بمساعدة إيران

بناء مدينة سينمائية في سوريا

خزاعي: الأعمال السينمائية والدرامية السورية تلقى صدى كبيراً في العالمين العربي والإسلامي.

2022-12-25

أعلن المدير العام للدعاية والإعلام في سوريا عن الاتفاق على بناء مدينة سينمائية مشتركة بمساعدة إيران في ذلك البلد.

قال ذلك “أیمن الأخرس”، مساء السبت، خلال زيارة طاقم تصوير سوري من متحف المدينة السينمائية الإيرانية للدفاع المقدس، وأضاف: هذه المدينة السينمائية لديها تجهيزات جيدة لتصوير الأفلام، ووفقاً للمفاوضات التي أجريناها مع رئيس منظمة السينما الإيرانية ووزير الثقافة والإرشاد الإسلامي، فقد تقرر بناء مدينة أفلام مشتركة بمساعدة إيران في سوريا ولإستخدام الخبرات الإيرانية في هذا المجال.

كما أعرب عن سعادته بمجيئه إلى إيران، وذكر لقاءه بوزير الثقافة والإرشاد الإسلامي ونوابه، وأضاف: السينما الإيرانية معروفة في العالم بسبب تاريخها منذ عام 1900، كما حظيت السينما الإيرانية بالعديد من المعجبين بين السوريين بسبب عولمتها ومخرجيها الجيدين.

وفي الوقت نفسه قال الأخرس: لقد سررت برؤية متحف السينما. أستطيع أن أقول إنه متحف بالمعنى الحقيقي لأنه يمكننا أن نرى فيه كل الذكريات السينمائية للفنان.

وأضاف: أتمنى أن أتمكن من السفر إلى إيران مرة أخرى وزيارة أماكنها الثقافية، وخاصة متحف السينما، لأنه من الأماكن التي كنت سعيداً جداً برؤيتها وسيبقى هذا المنزل الثقافي الجميل في ذاكرتي إلى الأبد.

من جهة أخرى عقد الوفد الإعلامي برئاسة معاون وزير الإعلام السوري “أحمد ضوا” مع معاون وزير الثقافة الإيراني لشؤون السينما “محمد خزاعي” جلسة عمل مشتركة تم خلالها بحث التعاون في مجال إنتاج الأفلام السينمائية المشتركة والمسلسلات.

وتم في هذا اللقاء أيضاً، استعراض واقع العمل السينمائي والدرامي في البلدين حيث أكد ضوا أهمية الدراما والسينما في التأثير على الرأي العام بما يخدم قضايا البلدين، ودعا إلى إنتاج أعمال درامية وسينمائية مشتركة لمواجهة الغزو الثقافي الخارجي.

في المقابل، أبدى خزاعي الرغبة بالتعاون في هذا المجال مع سوريا؛ منوهاً بالأعمال السينمائية والدرامية السورية التي تلقى صدى كبيراً في العالمين العربي والإسلامي، وداعياً إلى تشكيل فرق عمل مشتركة بهدف تنفيذ المشاريع الفنية التي تم التخطيط لإنتاجها بين البلدين.

 

المصدر: الوفاق