شهيدان وجرحى في اعتداء للغزاة على صعدة

حقوق الإنسان تدين جريمة العدو السعودي في منطقة الرقو

*صنعاء: مخطط العدوان ليس إلا لزعزعة الوضع الداخلي

استُشهد مدنيان وجُرح 7 أشخاص، بينهم مهاجر إثيوبي، في إثر قصفٍ مدفعي للعدوان السعودي

2022-12-25

على مديريتي مُنَبِّه وشِدا الحدوديتين، غربي محافظة صعدة شمالي اليمن، وفق ما أفاد به مصدرٌ طبي.

وتحدّث المصدر عن أنّ “القصف المدفعي للعدوان السعودي، الأحد، أسفر عن استشهاد مدني وإصابة 5 آخرين، بينهم مهاجرٌ إثيوبي في منطقة الرَّقْو في مديرية مُنَبِّه، واستشهاد مدني ثانٍ وإصابة إثنين في مديرية شِدا الحدودية، غربي محافظة صعدة”.

ويأتي القصف بعد مرور أكثر من شهرين ونصف شهر على انقضاء هدنة الأمم المتحدة التي استمرّت في اليمن 6 أشهر، منذ مطلع نيسان/أبريل الماضي، وانتهت في 2 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، من دون التوصل إلى اتفاق على تجديدها.

بدورها أدانت وزارة حقوق الإنسان جريمة قصف مدفعية جيش العدو السعودي المدنيين في منطقة الرقو بمديرية منبه الحدودية في محافظة صعدة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن هذه الجريمة المروّعة تأتي في سياق جملة من الجرائم التي ارتكبها النظام السعودي في المنطقة ذاتها، ونجم عنها مئات من الشهداء والجرحى من المواطنين والمهاجرين الأفارقة.

وعبّرت وزارة حقوق الإنسان عن استنكارها للصمت الأممي تجاه ما يمارسه هذا النظام من اعتداءات متكررة ومستمرة، قتلا وتعذيبا واحتجازا، للمدنيين على المناطق الحدودية، وهي جرائم حرب توجب تقديم مرتكبيها للعدالة الدولية.

وحمّلت الوزارة النظام السعودي وتحالف العدوان المسؤولية الكاملة إزاء هذه الجريمة وغيرها من الجرائم، كما حمّلت الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن المسؤولية لصمتهم وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لصد الأعمال والممارسات التي تعتبر انتهاكاً صارخاً لكافة القوانين والمعاهدات والاتفاقيات الإنسانية.

ودعت جميع المنظمات الدولية والمحلية إلى إدانة واستنكار هذه الجرائم، والعمل على محاسبة مرتكبيها، مؤكدة على أهمية حماية المواطنين والمهاجرين الذين يمثلون أهدافاً سهلة للانتهاكات والتعذيب والقتل.

وطالبت المجتمع الدولي بالضغط على السلطات السعودية لوقف اعتداءاتها واحترام المواثيق الدولية الإنسانية، مجددة الدعوة إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية نزيهة للتحقيق فيما ترتكبه دول التحالف والمليشيات التابعة لها من جرائم بحق المدنيين الأبرياء.

من جانب آخر، كتب رئيس لجنة الأسرى في صنعاء، عبد القادر المرتضى تغريدة على تويتر يتحدث فيه عن مخطط العدوان السعودي لإقلاق السكينة العامة و زعزعة الوضع الداخلي.

وجاء في تغريدته” مخطط العدوان في هذه المرحلة بات واضحاً وجلياً، التشهير والتشكيك والأرجاف وإطلاق الاتهامات جزافاً وبدون أدلة أو إثباتات بهدف إقلاق السكينة العامة و زعزعة الوضع الداخلي لكن هذه المرة عبر أدواته في الداخل. وهذا يتطلب منّا جميعأ الوعي والبصيرة والاستعداد لخوض هذه المعركة”.

المصدر: وكالات