في جديد مكافحة التصحر:

أستاذ جامعة طهران عضوا في مجلس السياسة العلمية لاتفاقية مكافحة التصحر

يتألف مجلس السياسات العلمية لاتفاقية مكافحة التصحر التابعة للأمم المتحدة من 25 عضوًا ومراقبًا رئيسيًا.

2022-12-27

الوفاق/

أصبحت الدكتورة طيبه مصباح زاده ، الأستاذ المساعد في قسم المناطق الجافة والجبلية ، كلية الموارد الطبيعية ، في جامعة طهران ، أول عضو إيراني في مجلس السياسات العلمية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD). تم تشكيل مجلس السياسة العلمية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في عام 2013 من قبل مؤتمر الدول الأعضاء في هذه الاتفاقية من أجل التواصل مع المجتمع الأكاديمي وتلقي التوصيات العلمية من ممثليهم لقرارات الجمعية بشأن التصحر والجفاف وتدمير الأراضي.

يتألف مجلس السياسات العلمية لاتفاقية مكافحة التصحر التابعة للأمم المتحدة من 25 عضوًا ومراقبًا رئيسيًا ، 10 منهم في الواقع علماء مستقلين يتم انتخابهم من خلال دعوة عامة ووفقًا لمبادئ التوزيع الجغرافي من قبل هيئة رئاسة المجلس، لجنة العلم والتكنولوجيا التابعة للاتفاقية.

وفقًا لإعلان العلاقات العامة الصادر عن جامعة طهران ، فإن الدكتورة مصباح زاده هي أول إيرانية يتم انتخابها كعضو في مجلس السياسة العلمية (SPI) لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر لمدة ثلاث سنوات في الانتخابات الجديدة لـهؤلاء الأعضاء العشرة.

15 من الأعضاء الآخرين في هذا المجلس العام من بينهم خمسة علماء مستقلين قدمتهم المجموعات الإقليمية ، وخمسة أعضاء في مجلس لجنة العلوم والتكنولوجيا لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر بوصفهم واضعي السياسات وخمسة ممثلين عن المنظمات الدولية المتخصصة أو المنظمات المتخصصة ذات الصلة بصفة مراقب.

مصباح زاده ، الأستاذة بجامعة طهران ، قالت في حديث حول أنشطة مجلس السياسة العلمية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر: “إن مجلس السياسة العلمية هذا يوضح السياسات العلمية لواضعي السياسات والسياسيين ويمنحهم إطارًا علميًا لمناقشة التصحر و تغير المناخ والجفاف والعواصف الترابية، لوضع أفضل سبل الوقاية على جدول الأعمال واختيار أفضل الحلول في المستقبل.