مسيرات فلسطينية تطالب باسترداد جثامين الشهداء

مقاومون يشتبكون مع قوات الاحتلال في جنين

*الأسير الزبيدي يقدم طلباً مستعجلاً للتبرع بنخاعه العظمي للأسير وليد دقة

اندلعت مواجهات عنيفة، فجر الأربعاء، بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال خلال اقتحام الأخيرة مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة.

2022-12-28

وكان شبان فلسطينيون أطلقوا النار باتجاه قوات الاحتلال في بيت زعتة في بيت أمر شمالي الخليل في الضفة الغربية، حيث أقدم جنود الاحتلال على مطاردة الشبان الفلسطينيين، وعلى إطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاههم.

يأتي هذا بعد مواجهات مع قوات الاحتلال، أصيب في إثرها عدد من المواطنين بالاختناق في بلدة بيت أمر، شمال الخليل.

وأصيب مساء الثلاثاء، شابان فلسطينيان برصاص الاحتلال المطاطي خلال المواجهات المندلعة مع قوات الاحتلال في قرية عزون شرق قلقيلية في الضفة الغربية المحتلة.

بموازاة ذلك، شنت قوات الاحتلال صباح الأربعاء، حملة مداهمات في مناطق عدة بالضفة الغربية المحتلة، فيما قمعت مسيرة توجهت إلى حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، للمطالبة بالإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة.

واعتقلت قوات الاحتلال شابين، وذلك بعد مداهمة منزليهما في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وتعرضت قوات صهيونية خاصة لإطلاق نار من مقاومين، جراء اقتحامها مخيم الأمعري وسط مدينة رام الله.

وأفاد مكتب إعلام الأسرى بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين بلال كليب وإيهاب زواهرة، وذلك بعد مداهمة منزليهما في مدينة بيت لحم.

وشهدت الضفة الغربية 21 عملا مقاوما، في 7 نقاط مواجهة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وقال مركز “معطى”، إن أعمال المقاومة تضمنت 6 عمليات إطلاق نار، وتفجير عبوة ناسفة وزجاجة حارقة، و4 عمليات تصد للمستوطنين وعمليتي حرق مركبات للمستوطنين.

وفي جنين، أطلق مقاومون النار باتجاه قوات الاحتلال في جبع، وفي معسكر حوارة والبلدة القديمة وحاجز حوارة في نابلس، واندلعت مواجهات في عوريف.

واندلعت مواجهات في حوسان ببيت لحم، فيما تصدى الشبان للمستوطنين وحطموا مركباتهم في بيت أمر بالخليل، ومستوطنة غوش عتصيون، وأطلق مقاومون النار بالقرب من مستوطنة كرمي تسور والثغرة.

وشهدت محافظات بالضفة الغربية مسيرات شعبية، للمطالبة باسترداد جثامين فلسطينيين تحتجزها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في سجونها، استجابة للدعوة التي أطلقتها والدة الأسير الشهيد ناصر أبو حميد.

إلى ذلك أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من خلال محاميها كريم عجوة، مساء الثلاثاء، أنّ الأسير زكريا الزبيدي، أحد ابطال عملية سجن جلبوع، قدّم طلباً مستعجلاً إلى إدارة سجون الاحتلال، للتبرع بنخاعه العظمي للأسير المريض المصاب بالسرطان، وليد دقة.

وأوضحت الهيئة: أن الأسير المريض دقة كان نُقل مؤخراً إلى مستشفى برزلاي” الإسرائيليّ” ، في إثر انتكاس حالته الصحية، ومكث فيه عدة أيام، وأبلغه أطباء الاحتلال حينها أنّه يُعاني سرطاناً في الدم، “اللوكيميا”، بعد التشخيص الأولي الذي أُجري له، ليتبيّن بعد عدة أيام أن هناك تشخيصا آخر لحالته.

المصدر: وكالات