" موانئ البحر الأحمر" تحذّر من توقف نشاط ميناء الحديدة

صنعاء: الحصار المفروض على الشعب اليمني” جريمة حرب”

*منذ بدء الهدنة.. استشهاد وإصابة نحو 900 يمني في صعدة بقصف العدوان

أعلن نائب وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني في صنعاء، حسين العزي، أن الحرب على اليمن والحصار المفروضين هما جريمة ضد الإنسانية.

2022-12-28

وكتب العزي في حسابه في “تويتر”: “بمقتضى كل القوانين الدولية، يعد الحصار المفروض على الشعب اليمني جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية”.

وأضاف: “الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن ودول أوروبا متّهمون بالتعامل مع هذه الجرائم كأنها حق طبيعي لدول العدوان”. واصفاً إياها بأنها “سقوط قيمي غير مسبوق”. وتابع: “نحن أمام عالم يسبح في بحر من العار من دون خجل”.

من جانبها حذرت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية من توقف نشاط ميناء الحُدَيْدَة، إزاء استمرار منع العدوان السعودي استيراد وإدخال قطع غيار المعدات والآليات التشغيلية للميناء، والذي يعد شرياناً حيوياً ورئيساً لما يدخل عبره من مساعدات إنسانية وسلع تجارية أساسية لليمنيين.

ونقلت وكالة سبأ اليمنية، عن رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر محمد إسحاق، قوله إن “استمرار تعنُّت دول العدوان ومنعها استيراد وإدخال قطع غيار المعدات والآليات التشغيلية يمثل تهديداً خطيراً وينذر بتوقّف نشاط ميناء الحديدة”.

وحمّل إسحاق الأمم المتحدة “مسؤولية صمتها تجاه هذه الممارسات التي تتسبب في مضاعفة الاحتياجات، ويتطلب توفيرها للعملية التشغيلية في ميناء الحديدة”.

أكدت مصادر محلية: استشهاد وإصابة 2909 مواطن يمني، بينهم مهاجرون أفارقة، من جراء القصف المدفعي والقصف الصاروخي للعدوان السعودي على المناطق الحدودية في محافظة صعدة شمالي اليمن، منذ مطلع العام الجاري.

ونقلت وكالة “سبأ” الرسمية، بدورها، عن مدير مستشفى مديرية رازِح الريفي، عبد الله مسرع، قوله إنّ نحو 907 مدنيين استُشهدوا وأصيبوا بنيران ومدفعية وصواريخ العدوان السعودي على مديرية شدا الحدودية، غربي محافظة صعدة، منذ التوقيع على اتفاق الهدنة  الأممية، مطلع شهر نيسان/أبريل الماضي.

وأوضح مسرع: أنّ مستشفى رازح استقبل 111 شهيداً و796 جريحاً، بينهم مهاجرون أفارقة، منذ بداية الهدنة، لافتاً إلى “عدم تغير شيء من السلوك الإجرامي للنظام السعودي منذ التوقيع على الهدنة الأممية الإنسانية والعسكرية، وما بعدها”.

وأكّد: أن المناطق الحدودية في محافظة صعدة تشهد تصعيداً مستمراً من جانب العدوان السعودي في قصف منازل ومزارع وممتلكات عامة وخاصة.

المصدر: وكالات