سمات الحاج قاسم سليماني...

إزاحة الستار عن ثلاث روايات للأطفال حول الشهيد قاسم سليماني

كتاب «آخر تفاحة» يظهر أحد أكثر مظاهر شخصية الحاج قاسم سليماني تنوعاً، وعندما حدث فيضان خوزستان سافر على عجل إلى هذه المحافظة ليرفع العبء عن كاهل الناس

2022-12-30

الوفاق/

تم ازاحة الستار عن ثلاثة كتب أطفال حول موضوع الفريق الشهيد الحاج قاسم سليماني بحضور رئيس المؤسسة الوطنية لتعليم وتدريب الأطفال ومجموعة من المسؤولين الثقافيين، عناوينها هي «التفاحة الأخيرة» و«الرجل الذي عرف لغة الحمام» و«بطل مثلي»، وذلك في حفل في حسينية ثارالله بمحافظة كرمان وقال مجتبى همتي فر، رئيس المؤسسة: يمكن أن يكون الفريق قاسم سليماني رمزا لمحافظة كرمان وإيران ولكل الشيعة. لذلك يجب أن نحافظ على ذكراه حية، مضيفاً: نحن في الخطوة الثانية من الثورة الإسلامية، والتي هي من جهة أسهل ومن جهة اخرى أصعب من سابقتها، لهذا نحن نحتاج إلى نموذج يسير في هذا الطريق.

وفي إشارة إلى الإنجاز والمثال الواضح للخطوة الأولى للثورة، قال همتي فر: الفريق الشهيد سليماني خير مثال واضح على إنجاز الثورة الإسلامية، والثورة الإسلامية ثورة ثقافية وشعبية، لذا يجب أن تكون مخرجاتها واحدة. والحاج قاسم هو مثال على تدين الثورة الإسلامية، والذي يشمل الروحانية الإسلامية والاشتراكية.

وأضاف: إن الفريق الشهيد سليماني، باعتباره من مدرسة الإمام الخميني(قدس) والثورة الإسلامية، له مظهر خاص يمكن استخدامه كنموذج يحتذى به للأطفال والمراهقين والكبار.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية لتعليم وتدريب الطفل: إن سمات الحاج قاسم تظهر في قلة من الناس لأنه مجاهد عالمي ومقاتل بلا حدود لا ينتمي إلى جنسية واحدة. وهو شخصية دولية في جبهة المقاومة، لذا يجب التفكير في هذا الجانب من شخصيته. ومن سمات الحاج قاسم خدمته للشعب، وهو مظهر من مظاهر جهاد هذا الشهيد بلا حدود. الحاج قاسم ليس فقط في ساحة المعركة والحرب، بل هو رجل يخدم الناس في كل المجالات، أينما كان أحدهم تحت الظلم والصعوبات، فالحاج قاسم يظهر هناك، فأنا أرى هذا الشهيد في السيول والزلازل.

وصرح أن الشهيد سليماني مثل المعلم يأخذ زهرة من طفل أثناء الصلاة، مضيفاً: لقد سجلنا عين صافية عن هذا الشهيد في حين ان صفاته هي كالبحر في حجمها.

وتابع: الحاج قاسم كقوة ثقافية بطل لجيل اليوم. جيل متعطش للأبطال الحقيقيين محاط بأبطال مزيفين. ويمكننا اعتباره بطلاً بين الرجال والنساء الذين يتم تقديمهم كأبطال؟ بالتأكيد ، الحاج قاسم يحل مشاكل الناس ويناضل ضد الأشرار بمختلف الطرق.

صدر كتاب «الرجل الذي عرف لغة الحمام» للفئتين العمريتين «ب» و«ج» من قبل نازنين صابري بهداد من دار همبازي للنشر، مكتب دراسات الجبهة الثقافية. يحاول المؤلف في هذا الكتاب إظهار الأبعاد العابرة للحدود الوطنية لشخصية الفريق الحاج قاسم سليماني تحفز افكار الأطفال والمراهقين، وهي شخصية تخص كل الناس وأحرار العالم.

الكتاب الآخر الذي تم الكشف عنه بعنوان «البطل مثلي» تأليف كلير جوبرت، هو كتاب للأطفال والمراهقين. في الواقع، يروي هذا الكتاب المسار الذي خاضه الشهيد سليماني ليصبح بطلاً بلغة بليغة، ويشرح كيفية اتباع المسار الذي جعل قائد القلوب بطلاً حقيقياً للشعب. و«آخر تفاحة»  تأليف محمد خسروي راد هو الكتاب الثالث الذي يظهر أحد أكثر مظاهر شخصية الحاج قاسم تنوعاً. وعندما حدث فيضان خوزستان سافر على عجل إلى هذه المحافظة وحاول رفع العبء عن كاهل الناس، ويعبر الكتاب عنه بلغة بليغة للأطفال والمراهقين.

وقال محمد خسروي راد مؤلف كتاب “التفاحة الأخيرة” في حفل ازاحة الستار عن هذه الكتب: إنني أكتب منذ  حوالي 30 عاماً، وقد ألفت 25 منها تتعلق بالكبار.

يعتبر خسروي راد الكتابة للأطفال مهمة صعبة ويقول: لأن الأطفال حساسون وحسنوا الذوق ودقيقون وصارمون، إذا لم نتحدث بلغتهم، تصبح الكتابة صعبة. وإذا أردنا الكتابة عن الحاج قاسم للأطفال، فإن المهمة تصبح أكثر صعوبة، بحيث تتطلب الكتابة شجاعة احياناً.