اهم اجراءات العلاج لمرضى الانفلونزا المعوية

الأنفلونزا المعوية مرض فيروسي لا علاقة له بمجموعة فيروسات الأنفلونزا التنفسية ويصيب الجهاز الهضمي ، على عكس اسمه.

2022-12-31

الأنفلونزا المعوية أو التهاب المعدة والأمعاء مرض فيروسي يصيب الجهاز الهضمي وخاصة الأمعاء والمعدة للمرضى ، ويسبب مضاعفات مثل الإسهال والقيء وآلام البطن والتشنج المعدي المعوي.

السبب الرئيسي لهذا المرض عند الأطفال هو فيروس يسمى فيروس الروتا ، وفي البالغين يحدث هذا المرض بسبب نشاط فيروسات مثل نوروفيروس ، وفيروس القلب. ينتقل هذا المرض عن طريق الطعام أو الماء أو الاتصال المباشر مع شخص مريض. بينما يتم علاج المرض بسهولة في معظم الأوقات ، إلا أنه قد يتسبب في بعض الأحيان في مشاكل خطيرة.

من الحقائق الأقل شهرة حول أنفلونزا المعدة أنها يمكن أن تكون شديدة العدوى. في حين أن التهابات الجهاز الهضمي والمعدة مرض شائع ، إلا أن هناك العديد من الأشياء حول الأنفلونزا المعوية التي قد لا نزال غير مدركين لها.

تحدث الأنفلونزا المعوية بشكل عام بسبب فيروس وتؤدي إلى عدوى في الأمعاء. قد يعاني الأشخاص الآخرون من أعراض مماثلة عند الاتصال بشخص مصاب. الأعراض الشائعة لهذا المرض هي الإسهال المائي وتقلصات المعدة والقيء. في بعض الأحيان قد يكون مصحوبًا بصداع وحمى خفيفة. أيضًا ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أنفلونزا المعدة تجنب الذهاب إلى مكان العمل والأماكن العامة الأخرى ، حيث يمكن أن ينتشر المرض.

وبحسب الموقع الصحي ، تجدر الإشارة إلى أن الأنفلونزا المعوية يمكن أن تسببها العديد من الفيروسات ، ويمكن أن تختلف هذه العدوى أيضًا حسب نوع العامل الممرض الذي يصاب به الشخص. وتجدر الإشارة إلى أن نوروفيروس يصيب الأشخاص في كافة المراحل.

لتخفيف الأعراض ، إذا كانت العدوى ناجمة عن البكتيريا ، فقد يصف لك الطبيب مسكنًا للألم وأدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية ومضادات حيوية.

فيما يلي أهم الإجراءات التي يمكن أن يقوم بها الشخص المصاب بهذا المرض:

  • من المهم جدًا أن تبقى رطبًا طوال الوقت ، لذلك يوصى بشرب كمية كافية من الماء عند الإصابة بهذا المرض.
  • تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين
  • تناول أطعمة مثل الموز والأرز
  • التقليل من استهلاك منتجات الألبان والألياف والتوابل
  • الراحة الكافية