على الرغم من الإصلاحات الحكومية المزعومة:

إنتهاكات واسعة مستمرة لحقوق المرأة في السعودية

بسبب نظام ولاية الرجل ، لا تزال الفتيات والنساء يعتمدن على موافقة ولي الأمر الذكر في معظم القرارات.

2022-12-31

أبرزت شبكة Deutsche Welle الألمانية ، استمرار واقع انتهاكات واسعة لحقوق المرأة في السعودية على الرغم من الإصلاحات الحكومية المزعومة.
وقالت الشبكة إن السلطات السعودية تواصل التمييز ضد النساء كمواطنات من الدرجة الثانية مع نظام وصاية استبدادي غير متغير، وقوانين وقواعد صارمة للعصيان تقيد حقوق النساء غير المتزوجات.
وذكرت أنه منذ أن أطلق ولي العهد محمد بن سلمان “الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي” الذي أطلق عليه اسم رؤية 2030 في أبريل 2016 ، تغير وضع المرأة بشكل كبير نحو الأفضل والأسوأ.
بينما تم سجن الناشطات النسائيات مثل لجين الهذلول لمدة ثلاث سنوات بعد حملة من أجل قيادة النساء للسيارات ، تم تغيير التشريع ذي الصلة في عام 2018 – ووفقًا لشركة الأبحاث Statista – في غضون عام ونصف العام ، تقدمت أكثر من 175000 امرأة بطلبات. رخصة قيادتهم في الرياض.
كما تم تعديل قوانين أخرى منذ عام 2018 ، مما يعني أنه يُسمح للنساء الآن بتقديم طلب للحصول على جواز سفر دون موافقة ولي الأمر الذكر والذهاب إلى دور السينما مع أصدقائهن.
وقالت لينا الهذلول ، شقيقة الناشطة النسائية لجين الهذلول التي تعمل رئيسة الاتصالات والمراقبة في منظمة القسط لحقوق الإنسان ومقرها لندن “لا يزال نظام القمع قائمًا” في السعودية.
بسبب نظام ولاية الرجل ، لا تزال الفتيات والنساء يعتمدن على موافقة ولي الأمر الذكر في معظم القرارات.
وقالت الهذلول إنه في حالة العصيان ، يحق لهؤلاء الأوصياء ، الذين يمكن أن يكونوا آباء أو أزواج أو إخوة أو أبناء ، إرسالهم إلى ما يسمى بـ “دور الرعاية” – إلى الأبد.
علاوة على ذلك، هذا العام، أكدت ثلاثة أحكام قضائية بشكل صارخ على التناقض السعودي بين الرجال والنساء.
في يناير / كانون الثاني، أدانت المحكمة في المدينة ياسر م. بتهمة التحرش الجنسي اللفظي بامرأة. وحُكم عليه بالسجن ثمانية أشهر وغرامة قدرها 5000 ريال (1265 يورو / 1330 دولارًا). كان ياسر م من أولى القضايا التي تمت إدانتها بعد تشديد التشريعات السعودية لمكافحة التحرش الجنسي في عام 2019.
لكن في أغسطس / آب ، حُكم على طالبة الدكتوراه سلمى الشهاب ، 34 عامًا ، بالسجن 34 عامًا ، وبعد شهر حُكم على نورة بنت سعيد القحطاني بالسجن 45 عامًا . كلاهما أدين بتهمة إعادة تغريد مكالمات حقوقية.
وقالت الهذلول “النتيجة هي الخوف – فالناس لم يعودوا يعرفون ما هي الخطوط الحمراء”.بالنسبة لها ، لا يقترب تحرير حقوق المرأة على مدى السنوات الأربع الماضية مما تريده المرأة السعودية حقًا.
وأضافت “نريد أن نعيش في السعودية بدون خوف وأن نكون قادرين على المطالبة بحقوقنا”.
أظهر تصنيف دولي حديث أن المملكة العربية السعودية تعد أكثر الدول قمعا لحقوق المرأة في ظل الانتهاكات الجسيمة لنظام آل سعود ونهج الاستبداد الشامل الذي يكرسه في المملكة.
وتعد المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة وتمكين المرأة أمورًا أساسية للهوية الغربية وازدهارها الاقتصادي. ولقد حارب عدد لا يحصى من الأمريكيين بجد للتأكد من ذلك.
ومع ذلك، كان التقدم في المساواة بين الجنسين وحقوق النساء والفتيات متفاوتًا في جميع أنحاء العالم، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA). البيانات تتحدث عن نفسها.
وفقًا لمؤشر المرأة والسلام والأمن (WPS) لعام 2019 ، فإن 10 من 18 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي من بين الدول الـ12 الأقل أداءً في العالم فيما يتعلق بالتمييز القانوني القائم على النوع الاجتماعي.
واحتلت السعودية المرتبة الأدنى على مستوى العالم. بحس المؤشر، ولا تزال مشاركة الإناث في القوى العاملة منخفضة في جميع أنحاء المنطقة على الرغم من الارتفاع السريع في معدلات تعليم الإناث وتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية.
تشغل النساء 16 في المائة فقط من المقاعد التشريعية في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مقارنة بنسبة 25 في المائة على مستوى العالم.
وتقوم دول معينة بقمع حقوق المرأة بنشاط من خلال اضطهاد الناشطات في مجال حقوق المرأة. لا يوجد مكان يتجلى فيه هذا الأمر أكثر من المملكة العربية السعودية، حيث تعتقل السلطات بشكل تعسفي وتحتجز قادة حقوق المرأة دون عقاب.
اعتقلت سلطات آل سعود المقيمة الدائمة الشرعية في الولايات المتحدة عزيزة اليوسف في مايو 2018 بتهم تتعلق بنشاطها السلمي في مجال حقوق الإنسان. على الرغم من الإفراج المؤقت عنها في مارس 2019 ، لا يمكن للسيدة اليوسف مغادرة المملكة نظرًا للتهم المعلقة في المحكمة.
كما استهدفت تلك السلطات عائلة السيدة اليوسف من خلال احتجاز ابنها السيد صلاح الحيدر – وهو مواطن أمريكي وأحد مكونات منطقتي – منذ أبريل 2019.
لقد غضت إدارة ترامب الطرف عن الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية وتجاهلت الدعوات المتكررة لاتخاذ إجراء من أعضاء الكونغرس.
وطالب نواب أمريكيون بالعدالة والإفراج الفوري عن السيد الحيدر وجميع النشطاء السعوديين المحتجزين بتهم ملفقة. ودفعوا بحماية النقاد السعوديين في الخارج من خلال استحداث قانون حماية المعارضين السعوديين (HR 4507) ، الذي أقرته لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب في سبتمبر.
من شأن هذا التشريع تحميل السعودية المسؤولية عن مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي وغيرها من الهجمات على منتقدي المملكة.
أخيرًا ، أدى جائحة COVID-19 إلى عكس بعض المكاسب التي تحققت في مجال المساواة بين الجنسين ويهدد بإعاقة المزيد من التقدم، حيث تشير البيانات المبكرة إلى أن النساء والفتيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعانين من آثار فريدة وخيمة من الوباء.
تتعرض النساء في العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل أكبر لـ COVID-19 من خلال عملهن كعاملات في مجال الرعاية الصحية أو مقدمات رعاية منزلية.
وجدت دراسة استقصائية للأمم المتحدة في تسع دول عربية أنه بين مارس ومايو 2020 ، طلبت أقل من 40 في المائة من النساء اللائي شملهن الاستطلاع ممن تعرضن للعنف المنزلي المساعدة.
وأشار تقرير آخر إلى أن 700000 امرأة في المنطقة يواجهن انعدام أمن الدخل. في حين أن النساء يشكلن نسبة أقل بكثير من القوى العاملة في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، فإن وظائف النساء تمثل حوالي 40 في المائة من 1.7 مليون وظيفة المتوقع فقدانها.
ولا يوجد طريق سهل إلى الازدهار الوطني عندما تتعرض النساء والفتيات لتمييز اقتصادي وسياسي واجتماعي واسع النطاق. بينما كان التقدم في مجال المساواة بين الجنسين محدودًا بالفعل في الشرق الأوسط.
للمضي قدمًا يجب على الكونجرس أن يبحث عن كل فرصة للعمل عن كثب مع الإدارة الجديدة لاستعادة القيادة الأمريكية في مجال تمكين المرأة العالمية ومعالجة الاحتياجات الفريدة للمرأة مع دخولنا المرحلة التالية من هذا الوباء العالمي