مسرحية "فاطمة"..

7 مشهديات من حياة السيدة فاطمة الزهراء (ع)

"مجموعة الفن المقدس" في إيران تقدم للجمهور مسرحية "فاطمة" بمشاركة أكثر من 70 فنانة، وتشتمل على 7 مشهديات من حياة السيدة فاطمة الزهراء(ع)

2023-01-01

حتى الثامن من كانون الثاني/يناير من العام 2023، تستمر في إيران عروض مسرحية “فاطمة” للسنة الثانية على التوالي.

العمل الذي يعرض على خشبة “مسرح صالة سورة” في حوزة هنري، يشارك فيه أكثر من 70 فنانة إيرانية، وتطلب وفق المنظمين، “جهد سنتين من البحث و التحقيق وأشهر من التمارين”، علماً أن العرض هذا العام أضيف إليه “نشيد لبناني مع قراءة مرافقة للنساء الإيرانيات على مشهد حرب أُحد، للتأكيد على مفهوم المقاومة”.

وتأتي مسرحية “فاطمة” ثمرة جهد “مجموعة الفن المقدس” في إيران، والتي تأسست قبل 13 عاماً وتهدف إلى استخدام الفن للتعريف بالمعاني والقيم والمفاهيم النسوية ذات البعد الإنساني العميق.

تتألف المسرحية من 7 مشهديات من حياة إبنة النبي محمد (ص)  السيدة فاطمة الزهراء(ع)  والتعريف بها، وكذلك السيد خديجة (ع) (زوجة النبي)، والسيدة صفية (عمة النبي)، ونسيبة، وأسماء، وأم سلمة، وفضة (أميرة من الهند وخادمة السيدة فاطمة).

وقالت مريم شعباني، كاتبة ومخرجة العمل إنّ: “هذه المسرحية تشتمل على 7 مشهديات من حياة السيدة فاطمة(ع)  والتي سعينا أن نقدمها باستخدام فن الخطابة ولغة الجسد والتقليل من الكلام، كي نقدم هذه السيدة العظيمة كقدوة ربانية للجمهور”.

من جهتها، قالت مسؤولة القسم الإعلامي في “مجموعة الفن المقدس” فاطمة نوري شكري، وممثلة دوري السيدة خديجة والسيدة صفية إنّ: “مجموعة الفن المقدس أعلنت عن بداية فعاليتها الفنية في وقت كانت النساء في العالم بحاجة إلى الهدوء والطمأنينة، وبحاجة إلى التعرف على المعاني الواقعية والوعي الكافي لأهمية دور المرأة من أي وقت مضى، لذلك عملت هذه المجموعة على تقديم هذه الطمأنينة والمكانة لنساء العالم عبر تعريفهن بأفضل النساء في التاريخ”.

ومن بين الأسماء المشاركة في المسرحية: فاطمة مرادي، محدثة رمضاني، سارا قادري، عطية بحري، فاطمة مسعوديان، مريم توكلي، فاطمة كودرزي، ريحانة افشار، شكيبا عبدي مطلق، نرجس وفاداران، زهراء أبوفاضلي وغيرهن.

الميادين