۹۴ الف طالب أجنبي يدرسون في إيران ومليون و489 ألفا يتقدمون لدخول جامعاتنا

أعلن رئيس منظمة شؤون الطلبة الجامعيين في ايران "هاشم داداش بور" أن ۹۴ ألف طالب أجنبي يدرسون في إيران حاليا، فيما قدم مليون و489 ألفا طلبات لدخول الجامعات الايرانية.

2023-01-02

وأشار داداش بور ، الذي كان يتحدث لمراسل فارس في مدينة آمل على هامش زيارته لمحافظة مازندران ، الى آخر اوضاع هجرة النخبة والطلبة الجامعيين الى خارج ايران، مؤكدا عدم وجود أرقام خاصة في هذا المجال.

وشدد على أن موضوع بقاء الطلبة الجامعيين في داخل ايران لا يخص فقط وزارة العلوم والبحوث، موضحا: يجب أن يتم تنظيم برنامج خاص لبقاء الطلبة في البلاد.

ورأى رئيس منظمة شؤون الطلبة الجامعيين في ايران أن أرقام هجرة الطلبة والنخبة الى خارج البلد لا تبعث على القلق وقال: نظرا للدراسات القائمة على المستوى العالمي، فإن عدد الطلبة الايرانيين هو رقم عادي رغم أن الهجرة في العالم كله للدراسة أمر طبيعي.

وتابع قائلا: ان أميركا وبريطانيا وألمانيا وايطاليا وكندا واستراليا ورغم كونها أكثر الدول التي تستقبل المهاجرين، الا انها تعتبر في الوقت ذاته أكثر الدول التي يخرج منها المهاجرون أيضا.

وأشار الى استلام ايران طلب مليون و489 ألف طالب جامعي اجنبي للدراسة في الجامعات الايرانية، مشددا على أن معظم هؤلاء الطلبة هم من الدول الجارة، فيما يدرس 94 ألف طالب في جامعات ايران معظمهم من العراق وافغانستان وسوريا ولبنان وباكستان والهند.

المصدر: وكالة إرنا