مع التركيز على سلطنة عمان ابتداء من نوروز القادم

تطوير الرحلات البحرية من جابهار الى البلدان الواقعة على المحيط الهندي

إن إمكانية تطوير السياحة في محافظة سيستان وبلوشستان من خلال التواصل مع سلطنة عمان يمكن أن تحدث تحولا كبيرا في اقتصاد المنطقة

2023-01-03

الوفاق/

أعلن المدير العام لدائرة التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية في محافظة سيستان وبلوشستان، عن إطلاق خط للمسافرين البحريين من جابهار إلى البلدان الواقعة على المحيط الهندي مع التركيز على سلطنة عمان، ابتداء من نوروز العام القادم.

وقال علي رضا جلال زائي: بالنظر إلى الخطط الموسعّة التي تم وضعها في خطة التنمية السادسة بما يتماشى مع تطوير شواطئ مكران وجذب السياح، فإن محافظة سيستان وبلوشستان بحاجة إلى توفير البنية التحتية اللازمة لتقديم الخدمات المناسبة للسياح، وهذه البنى التحتية تطوير سفن الركاب والمراكب الترفيهية في مياه المحافظة.

واضاف جلالي زايي، وجود شواطئ مكران في محافظة سيستان وبلوشستان والإمكانيات الكبيرة للسياحة البحرية عبر مياه عمان ادى الى  اهتمام خاص للتنمية السياحة البحرية عبر ميناء جابهار في السنوات الأخيرة، وبالنظر إلى جهود مستثمر القطاع الخاص لبدء خط مسافري نوروز البحري، سنشهد انطلاق سفينة ترفيهية، وستقوم هيئة الموانئ والملاحة بتوفير محطة ركاب لها.

وأكد: يتم تنفيذ الإعلانات لجذب السياح المهتمين بالسفر إلى عمان من خلال مكاتب خدمات السفر النشطة في المحافظة.

وسيتم إصدار تأشيرات السفر إلى عمان في ميناء جابهار للسياح المهتمين بالإبحار على طريق جابهار – عمان، ولن تكون هناك مشكلة في هذا الصدد. ولقد تم إجراء المفاوضات اللازمة مع حكومة سلطنة عمان، ونأمل أن نشهد، من خلال تعاونهم، ازدهار الرحلات البحرية في هذا الاتجاه قدر الإمكان.

مشيراً إلى أنه مع إطلاق خط الرحلات البحرية هذا، سيكون السفر إلى عُمان أرخص بكثير، وقال: من ناحية أخرى، تتمتع الرحلات البحرية بالكثير من الجاذبية للسياح، وهذان العاملان سيجعلان خط الرحلات البحرية هذا مزدهراً.

وصرح: هذا الخط الملاحي سيعمل فقط على طريق جابهار – مسقط في البداية، ولكن بناءً على الخطط التي وضعها مستثمر القطاع الخاص، في المستقبل القريب، سيعمل خط الركاب البحري هذا في جابهار، جواتر،  كراتشي وجابهار أيضا.

كما أكد جلال زايي: إن إطلاق هذه السفينة الضخمة للركاب يمكن أن يلعب دوراً مهماً في تطوير السياحة البحرية في مياه محافظة سيستان وبلوشستان والبلاد.

واوضح: إن إمكانية تطوير السياحة في المحافظة من خلال التواصل مع العمانيين يمكن أن تحدث تحولا كبيرا في اقتصاد المنطقة.

وقال إن ثلث العمانيين هم من البلوش الذين هاجروا في السنوات الماضية من سيستان وبلوشستان إلى عمان، لذلك من الممكن تهيئة الظروف لتنمية السياحة البحرية بين البلدين بالتخطيط السليم.

وأعرب زايي: عن أمله في أن يرحب السائحون بإطلاق خط الشحن البحري بين جابهار – مسقط.