إنجاز آخر للباحثين الإيرانيين

النتائج الناجحة لحقن الخلايا الجذعية لدى الأطفال المصابين بالحثل

الوفاق/ أفاد باحثون طبيون من جامعة آزاد الإسلامية عن زيادة في قوة العضلات لدى جميع الأطفال الذين يعانون من ضمور دوشين ، و ذلك في تجربة حقن الخلايا الجذعية.

2023-01-06

تم إجراء حقن الخلايا الجذعية قبل أسبوعين على الأطفال الذين يعانون من ضمور دوشيني في مستشفى فرهيختكان من قبل أعضاء هيئة التدريس في جامعة طهران الإسلامية آزاد للعلوم الطبية تحت إشراف الدكتورة خديجة طهراني ، طبيبة الأعصاب.

بعد الحقن و انقضاء المدة ، لم تظهر على الأطفال أي آثار جانبية مثل الحمى والقشعريرة والخمول ، وذكر جميع الأطفال أن قوة أرجلهم قد تحسنت. أيضًا ، وفقًا لطهراني ، رئيس فريق البحث ، لوحظ أثناء الفحوصات أن قوة العضلات ، خاصة في الساقين ، زادت بمقدار درجة إلى درجتين.

و كان رئيس مستشفى فرهيختكان قد أعلن انه جرى في 30 ديسمبر ، ولأول مرة ، حقن الخلايا الجذعية اللحمية المستمدة من خلايا جيلاتين الحبل السري تحت التوجيه بالموجات فوق الصوتية في العضلات المتضررة للأطفال المصابين بضمور دوشين بمساعدة عدد من الباحثين والموظفين الأكاديميين. نتيجة لهذا الحقن ، يتم إصلاح الخلايا التالفة في العضلات وتجديدها وتعود إلى قوتها السابقة في غضون عدة أشهر.

الحثل العضلي الدوشيني هو مرض تدريجي نادر يتفاقم تدريجيًا ويؤثر في النهاية على جميع العضلات الإرادية ويصيب القلب وعضلات الجهاز التنفسي في المراحل النهائية.