ملاعب كأس الخليج الفارسي “خليجي 25”

 تستضيف مدينة البصرة في العراق بطولة كأس الخليج الفارسي "خليجي 25"، في الفترة الواقعة بين 6 و19 كانون الثاني/يناير الجاري.

2023-01-06

ويحتضن العراق البطولة في ملعبين، الأول هو ملعب البصرة، المُلقَّب بــ”جذع النخلة”، الذي يتسع لنحو 65 ألف متفرج. والآخر يقع في المدينة نفسها، وهو “ملعب الميناء”، ويتسع لنحو 30 ألف متفرج.

وفيما يلي لمحة عن الملعبين المستضيفين :

ملعب جذع النخلة

يقع في مدينة البصرة الرياضية في العراق. افتُتح عام 2013، وهو أكبر ملعب في “بلاد الرافدين”، إذ يتسع لنحو 65 ألف متفرج.

يُعَدّ تحفة فينة مميزة. افتُتح عام 2013، ويتّسع لأكثر من 65 ألف متفرج، وملحق به 5 ملاعب، واحد يتسع لـ10 آلاف متفرج، و4 ملاعب مخصصة للتدريب.

ويحتوي على مسبح أولمبي يتسع لـ10 آلاف متفرج، و8 مبانٍ سكنية للزوار، وفنادق مصنَّفة 5 نجوم، وملعب لـ”البولو” (لعبة الصولجان)، وبُرج ارتفاعه 150 متراً، بالإضافة إلى قرية شبابية ومستشفى للطب الرياضي وملاعب للتنس ومجمعات تجارية. ويضمّ مرأباً للسيارات يستوعب نحو 10 آلاف سيارة.

استُوحي تصميم الملعب من جذع شجرة النخيل، التي تشتهر مدينة البصرة العراقية بزراعتها. وجرت أول مباراة دولية في أرضية الملعب، في 1 حزيران/يونيو 2017، بين المنتخب العراقي ونظيره الأردني، وانتهت بفوز العراق بهدف وحيد سجّله اللاعب علاء عبد الزهرة.

في 9 أيلول/سبتمبر 2017، جرت أيضاً مباراة بين نجوم العراق ونجوم العالم، وانتهت المباراة بفوز نجوم العالم بـ5 أهداف في مقابل 4 أهداف لنجوم العراق.

ويستضيف ملعب جذع النخلة مباريات المجموعة الأولى، التي تضم صاحب الأرض العراق وعُمان واليمن والسعودية.

ملعب الميناء

يُعَدّ ملعب الميناء بين أقدم الملاعب في منطقة الخليج الفارسي. وفي عام 2011 هدمت وزارة الشباب والرياضة العراقية الملعب، من أجل إنشاء آخر في مساحة الأرض نفسها، وبسعة 30 ألف متفرج، بعد أن كان يتسع لـ10 آلاف متفرج.

وشُيِّد في أرض مساحتها 51 دُونماً في منطقة المعقل في البصرة، وملحق به ملعبان تدريبيان يتّسع لـ 400 متفرج كلٌّ منهما.

افتُتح الملعب رسمياً من جديد في 26 كانون الأول/ ديسمبر 2022 في مباراة جمعت نادي الميناء العراقي ونادي الكويت الكويتي والتي فاز فيها الأخير بهدفين في مُقابل هدف، وكان الافتتاح تجريبياً قُبيل استضافة الملعب مباريات المجموعة الثانية في “خليجي 25” في البصرة.

صُمِّم ملعب الميناء وفق طراز معماري يحاكي تاريخ المدينة وطبيعتها وعلاقتها بإرث الخليج الفارسي. ويظهر حائط الملعب على شكل أمواج بحرية يغطيه سقف دائري مفتوح على هيئة أشرعة، كانت تستخدمها السفن والقوارب في رحلاتها التجارية.

ويستضيف ملعب الميناء مباريات المجموعة الثانية في خليجي 25، التي تضم منتخبات قطر والإمارات والكويت الى جانب حامل اللقب منتخب البحرين.

وتنطلق منافسات المجموعة في 7 كانون الثاني/يناير الجاري بين حامل اللقب منتخب البحرين ومنتخب الإمارات.

وأُجريت قرعة كأس الخليج الـ 25 في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2022، في مدينة البصرة.

المصدر: الميادين