حاكم بنك "إسرائيل":

تكلفة الحرب ستبلغ 67 مليار دولار حتى العام 2025‎

قال حاكم "بنك إسرائيل" أمير يارون: "لا يمكن إعطاء شيك مفتوح للإنفاق الأمني"، وأضاف: "يجب علينا إيجاد التوازن الصحيح بين الأمور. وممّا لا شك فيه أن هناك حاجة للمزيد من النفقات، الاقتصاد يحتاج إلى الأمن والأمن يحتاج إلى الاقتصاد".

2024-05-31

في كلمة له خلال مؤتمر “الاقتصاد “الإسرائيلي” بعد 7 تشرين الأول/أكتوبر” في كلية الادارة في مستوطنة “ريشون لتسيون”، بحسب ما أوردت صحيفة “إسرائيل هيوم”، تابع يارون: “حتى الآن، نقدّر تكلفة الحرب للأعوام 2023-2025 بنحو 250 مليار شيكل، أي 67 مليار دولار، وهي تشمل 40 مليارًا من مدخول الضرائب، ونفقات حربية مثل أيام احتياط وشراء ذخيرة وغيرها من المساعدات المدنية”.

 

وصرّح يارون: “كنتُ أول من دعا إلى تشكيل اللجنة العامة لميزانية الأمن، وتشكيلها الآن هي خطوة صحيحة بالنظر إلى المستقبل، لكن كان أفضل لو تشكّلت في كانون الثاني/يناير”.

 

وأشار يارون الى أن: “التكاليف الأمنية والمدنية بلغت مئات مليارات الشواكل، وهذا عبءٌ ثقيل”، وأمل في أن: “تدرس اللجنة خطوات برؤية سنوية، وبعد ذلك على الحكومة التأكد من تنفيذ الخطوات الصحيحة؛ حيث سيؤدي ذلك إلى انخفاض النسبة بين الدَين والناتج بعد الحرب”.

 

أ.ش

المصدر: العهد

الاخبار ذات الصلة