ويعزز وحدة المسلمين

عيد الأضحى في ايران يعكس جوهر الدين الإسلامي

الوفاق: تعتبر الأعياد الاسلامية شاهداً على الترابط والتلاحم الروحي بين المسلمين على امتداد العالم، وتمنح الفرصة للمسلمين لإعادة تأكيد علاقتهم مع الله عز وجل، ودورهم الذي يجب أن يلعبوه في المجتمع، وهي فرصة للاستمتاع بأوقات الفراغ والاجتماع مع الأهل والأصدقاء

2024-06-15

تعد الأعياد الشرعية في الإسلام ذات أهمية كبيرة، فهي تعكس جوهر الدين الإسلامي وتعزز وحدة المسلمين حول العالم. ويحتفل المسلمون بعيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك بأجواء مليئة بالفرح. وتعد الأعياد شاهداً على الترابط والتلاحم الروحي بين المسلمين على امتداد العالم، وتمنح الفرصة للمسلمين لإعادة تأكيد علاقتهم مع الله عز وجل، ودورهم الذي يجب أن يلعبوه في المجتمع. وبالإضافة إلى ذلك، تقدم الأعياد للمسلمين فرصة للاستمتاع بأوقات الفراغ والاجتماع مع الأهل والأصدقاء، وتبادل التهاني والهدايا، وتخفيف العبء عن الفقراء والمحتاجين من خلال توزيع الصدقات والعيديات. وتشجع الأعياد الشرعية في الإسلام على اتباع السيرة النبوية وخلق القيم الإنسانية السامية كالإخلاص والإحسان، وتشجع المسلمين على الانخراط في التعاون والتضامن مع المجتمع بصفة عامة.

 

وان عيد الأضحى المبارك، فرصة ثمينة ينبغي اغتنامها للتقرب إلى الله وهو عيد يرفع فيه الناس شعار الطاعة لله في ضوء العبوديّة له سبحانه. ولذلك فإنّ وجوب تقديم الأضحية في يوم عيد الأضحى في أرض منى يتضمّن في باطنه ذبح النفس الدنيئة والاهتمام بالورع والتقوى.

 

ولا تخفى ضرورة معرفة أبعاد وزوايا عيد الأضحى في المعارف الإسلاميّة والتي من شأنها حث المسلمين على الانتفاع بهذا اليوم المبارك والمفعم بالخيرات.

 

ولمعرفة أسباب وجود عيد الأضحى المبارك والمضيّ في سبيل جهاد النفس الذي هو الجهاد الأكبر. لقد فسّر الكثير من المفسّرين يوم الحجّ الأكبر بمعنى يوم عيد الأضحى الذي هو أهمّ أيام الحجّ كما أنّ روايات أهل البيت(ع) وروايات عموم المسلمين تؤيّد هذا المعنى أيضا.

 

وفي مناطق إيران يكون لأهل كل محافظة عادات مختلفة في هذا الصدد، ولكن يقام هذا الحفل تقريبًا في معظم مناطق إيران متشابهة مع بعضها البعض ووفقًا لطقوس خاصة.

 

وبحسب العادات التقليدية الخاصة بكل منطقة، قبل العيد بعدة أيام، يستعدون للاحتفال بعيد الأضحى من خلال التنظيف وشراء الملابس الجديدة، وتحضير الحلويات، وغيرها. تبدأ الاستعدادات لهذا العيد بشراء الأضحية. ويكون اختيار الماشية للأضحية في كل منطقة وفقا للعادات والمعتقدات الخاصة بتلك المنطقة. وفي بعض المناطق يتم تجهيز الماشية وتزيينها وفق شروط خاصة وقت الذبح. في هذا اليوم يؤدي الناس من جميع الأعراق والثقافات صلاة عيد الأضحى، وبعد أداء الصلاة يذهبون لزيارة كبارهم وأهلهم من الحجاج ويهنئونهم بالعيد. ومن الطقوس الأخرى التي تقام خلال عيد الأضحى في مناطق مختلفة من إيران هي كما يلي:

 

 

العيد في شيراز

 

يتم الاحتفال بعيد الأضحى في شيراز بطريقة رائعة للغاية. قبل أيام من قدوم  العيد، تحاول كل عائلة شراء خروف للتضحية به، ولهذا يطلق عليه اسم خروف الأضحية، فهم يعتنون بهذا الخروف جيداً، وفي يوم العيد يزين الخروف بشرائط من القماش الملون، وتطلى أجزاء من جسده بالحنّاء. يذهب الجيران لرؤية بعضهم البعض ويهنئون بعضهم البعض بالقول “كل عام وانتم بخير”. يقرأ الاهالي بانتظام القصائد والأشعار المكتوبة والمحفوظة لهذا العيد في الشوارع والأزقة، ويكون اليوم كله في شيراز مليئًا بالاحتفال والسعادة.

 

 

العيد في كلستان

 

إكراماً لعيد الأضحى ، يحاول التركمان، صغاراً وكباراً، الفتيات والفتيان، وخاصة الصغار منهم، إعداد ملابس جديدة بقدر ما تستطيع الأسرة تحمّله، وإعداد طاولاتهم لاستقبال الضيوف ويقوم مربو الماشية في المنطقة، بإرسال ماشيتهم إلى سوق الماشية في المدن التركمانية لبيعها. كما تصبح بعض الشوارع مكاناً لبيع الأضاحي قبل أيام قليلة من عيد الأضحى.

ويعد عيد الأضحى من أكبر وأسعد المناسبات لأهالي هذه المحافظة، والذي يحتفل به بعادات تعكس الثقافة الإيرانية الإسلامية.

 

إضافة إلى ذلك فإن أسواق المدن التركمانية في المحافظة أكثر ازدحاماً من الأيام السابقة ولها عادات خاصة للترحيب بهذا العيد الكبير.

 

ومن ناحية أخرى فإن تنظيف المنازل ونفض الغبار عنها هو أول عمل يقوم به التركمان وقبل قدوم عيد الأضحى بعدة أيام، يقومون بتحضير الخبز التقليدي بالزيت وتوزيعه على الجيران بشكل أكبر. وهو يعجن بالحليب ويقلى بالزيت.

 

تحتفل قبائل هذه المحافظة بعادات خاصة، ولكن القاسم المشترك بينها جميعًا هو التضحية بالمواشي في صباح اليوم العاشر من ذي الحجة والمشاركة واداء صلاة العيد في المساجد، وهم يرتدون ملابس جديدة ومزخرفة، وبعد أداء الصلاة قبل شروق الشمس يذبحون أضحيتهم مع تلاوة أدعية وأذكار خاصة، وأن كان هناك عائلة غير قادر على تقديم الأضحية فإن الأسرة الغنية تقدم له شاة حتى يسعد أولاده.

 

العيد في سواحل وجزر الخليج الفارسي

 

 

عيد الأضحى هو أحد أكبر أعياد أهل سواحل وجزر الخليج الفارسي ويسمى هذا اليوم أيضاً بعيد الأضحى والعيد الكبير.

في هذا اليوم يستيقظ الناس في الصباح الباكر وبعد صلاة الفجر يذهبون إلى مقبرة المدينة ويقرأون الفاتحة والقرآن الكريم على قبور أقاربهم. وبعد الإفطار يذهبون إلى المساجد، ويقرأون القرآن، ويكبرون بصوت عالٍ. ثم يصلون ركعتين صلاة العيد. وإذا كان هناك اشخاص متشاجرين مع بعضهما البعض، فإنهما يقبلان بعضهما البعض ويتصالحان مع بعضهما. في هذا اليوم يرتدي جميع الاهالي ملابس جديدة، ويذهب الأطفال بطرق أبواب منازل محلتهم؛ ويبدأ صاحب المنزل وحسب امكانياته باعطاء العيدية للاطفال.

 

العيد في كرمان

 

في عيد الأضحى بكرمان يجب أن تكون الاضحية لها خصائص معينة من حيث المظهر؛ يجب أن لا يكون قرن هذا الحيوان مكسوراً، وألا يكون به أي جروح، كما يجب أن يكون عمر هذا الخروف سنة واحدة. ويذبح هذا الخروف للأموات في يوم العيد ويوزع لحمه على أفراد الأسرة والمعارف والفقراء. ويجب ذبح الأضحية قبل طلوع الشمس.

 

طقوس العيد في محافظة كردستان

 

عيد الأضحى في كردستان ، يذهب الجميع في الفجر لاداء صلاة العيد، وبعدها كل من يريد ان يذبح ماشية يبدأ بقراءة دعاء “لبيك اللهم لك لبيك “، وفي محافظة كردستان يحتفل الاهالي بهذا العيد بشكل أكثر روعة من أي مكان آخر، وهي تشمل زيارة الأقارب وزيارة المعارف واستقبالهم بلحوم الأضاحي، وعندما يقترب عيد الأضحى، بالإضافة إلى الملابس الجديدة لأفراد الأسرة، يقدمون الحلويات ويهيئون الحلويات والمكسرات والفواكه وغيرها.

 

محافظة سيستان وبلوشستان

 

عيد الأضحى يعتبر عطلة كبيرة لاهالي محافظة سيستان وبلوشستان. وفي هذا العيد يرتدي الناس ملابس جديدة ويجتمعون في مكان يسمى المذبح. وفي هذا اليوم تقوم عدة عائلات عادة بذبح الإبل والتبرع بلحمها للفقراء والمحتاجين. وبعد انتهاء مراسم الأضحية، يذهبون إلى بيوت الأصدقاء والأقارب والمعارف. وتستمر الزيارات والتهنئة لمدة ثلاثة أيام.

وان كان هناك في هذه المحافظة فتى او فتاة متزوج في السنة الاولى من زواجه يجب ان يذبح ماشية ويجب ان يقسم هذه الماشية الى سبعة اقسام متساوية ويوزعها على الفقراء، وفي ليلة عيد الأضحى تقوم النساء بوضع الحناء على أيدي وأقدام أطفالهن وتجهيز ملابس جديدة لهم. وتستمر مراسم عيد الأضحى في هذه المحافظة لمدة ثلاثة أيام، تتم خلالها بزيارة اهاليهم واقاربهم، وان كان هناك خصومة فيقومون بهذا اليوم بالمصالحة وتهنئبة بعضهم البعض.

 

 

 

المصدر: الوفاق- وكالات/

الاخبار ذات الصلة