أحدها كلف 1.6 مليار دولار.. ملاعب كوبا أميركا 2024

 تستضيف الولايات المتحدة الأميركية، بطولة كوبا أميركا في نسختها الـ48، بمشاركة 16 منتخباً، بين 21 حزيران/يونيو الجاري و15 تموز/يوليو المقبل.

2024-06-21

ويحتضن البطولة، التي تُقام في الولايات المتحدة للمرة الثانية بعد استضافة النسخة المئوية في عام 2016، 14 ملعباً. وفيما يلي لمحة عن الملاعب المستضيفة لـ كوبا أميركا.

 

 

ملعب مرسيدس بنز

 

افتُتح ملعب مرسيدس بنز في عام 2017 في مدينة أتلانتا في جورجيا. ويحتضن الملعب المباراة الافتتاحية بين الأرجنتين وكندا، ومباراة الولايات المتحدة مع بنما في دور المجموعات.

 

وأُقيمت في عام 2019 مباراة “السوبر بول” في ملعب مرسيدس بنز، الذي يُعَدّ صديقاً للبيئة، وهو الأول من نوعه في الولايات المتحدة الحائز شهادة “LEED” البلاتينية، فهو يجمع بين السقف القابل للسحب والألواح الشمسية.

 

قُدرت التكلفة الإجمالية لبناء الملعب نحو 1.6 مليار دولار أميركي، ويتسع لـ71 ألف مشجع، كما أنه من المقرر أن يكون أحد الملاعب التي تقام فيها بطولة كأس العالم 2026.

 

 

ملعب هارد روك

 

يقع ملعب هارد روك، الذي تم افتتاحه عام 1987 في حدائق ميامي، وهو معقل فريق ميامي دولفين، الذي يلعب في دوري كرة القدم الأميركي، ويتسع لـ65 ألفاً و300 مشجع.

 

سيحتضن ملعب هارد روك المباراة النهائية لبطولة كوبا أميركا. وقبل ذلك، ستكون هناك مباراتان في دور المجموعات بين الأوروغواي وبنما، ثم بين الأرجنتين والبيرو. وسبق أن استضاف بطولة السوبر بول في 6 نسخ: 1989، و1995، و1999، و2007، و2010، و2020.

 

ولا تقتصر استضافات ملعب هارد روك على كرة القدم فقط، بل أصبح منذ عام 2019 مسرحاً لاستضافة بطولة ميامي المفتوحة لتنس الأساتذة. وكان الأسطورة روجر فيدرير أول لاعب يُتوج بلقب البطولة في أولى نُسخها في ملعب هارد روك، كما توجد حلبة لسباقات الفورمولا 1 منذ عام 2022، وسيكون ملعب هارد روك أحد الملاعب التي ستستضيف بطولة كأس العالم 2026.

 

 

ملعب دالاس كاوبويز

 

تم افتتاح ملعب دالاس كاوبويز، المعروف باسم “AT&T”، في عام 2009. وبعد عامين أصبح مركزاً لرياضة “السوبر بول”، ويقع في مدينة أرلينغتون في ولاية تكساس، ويتسع لـ80 ألف متفرج.

 

يُعَد أكبر ملعب مقبّب في العالم، وأكبر ملعب من دون أعمدة داخلية، وسقفه قابل للسحب، ويمكن إغلاقه خلال 10 دقائق تقريباً، ويوجد داخل الملعب أكبر شاشة داخلية في ملعب رياضي في العالم، بحيث يبلغ ارتفاعها 90 قدماً.

 

سيستضيف ملعب دالاس كاوبويز في كوبا أميركا 3 مباريات، الأولى بين تشيلي والبيرو يوم الجمعة المُقبل، والثانية بين الولايات المتحدة وبوليفيا الأحد المُقبل، والمباراة الأخيرة ستكون ضمن منافسات الدور ربع النهائي في الخامس من تموز/يوليو المُقبل.

 

كما استضاف الملعب في عام 2023 مباراة “الكلاسيكو” بين ريال مدريد وبرشلونة، والتي انتهت بفوز الأخير بنتيجة 3-0.

 

 

ملعب أروهيد

 

يُعَدّ ملعب أروهيد بين أقدم الملاعب في الولايات المتحدة. تم تشييده في عام 1972، وخضع لخمسة تعديلات، كان آخرها في عام 2010، ويقع في مدينة كانساس سيتي في ولاية ميسوري.

 

سيستضيف ملعب أروهيد مباراة واحدة في بطولة كوبا أميركا 2024، وهي بين المباريات المنتظرة بين الولايات المتحدة والأوروغواي.

 

يتسع الملعب لـ 76،400 مشجع، ويُعَد الـ27 في ترتيب أكبر الملاعب في أميركا الشمالية، ورابع أكبر ملعب في دوري كرة القدم الأميركية من حيث عدد المقاعد.

 

 

ملعب Q2

 

يقع ملعب Q2 في مدينة أوستن في ولاية تكساس، وهو معقل فريق أوسن أف سي. تم افتتاحه عام 2021. ويستضيف مباراتين في بطولة الكوبا.

 

ستكون المباراة الأولى بين جامايكا وفنزويلا ضمن المجموعة الثانية، والمباراة الأخرى بين الباراغواي وكوستاريكا في الثاني من تموز/يوليو المُقبل.

 

يتميز ملعب Q2 بتصميم وبناء بيئيين، وحصل على شهادة “LEED” الذهبية، ويتوافق مع مبادرة”COA Dark Skies” للحد من التلوث الضوئي واستهلاك المياه في الهواء الطلق (55 %)، وفي الداخل (32 %).

 

 

ملعب بنك أوف أميركا

 

يستضيف ملعب بنك أوف أميركا مباراتين في بطولة كوبا أميركا 2024. الأولى في الدور نصف النهائي في 10 تموز/يوليو المُقبل، والثانية ستكون مباراة تحديد مركزي الثالث والرابع بعد 3 أيام من مباراة المربع الذهبي.

 

تم افتتاحه في عام 1996، ويقع في مدينة شارلوت في ولاية نورث كارولينا. ويعد بين أكثر الملاعب سعةً للجماهير، بحيث يتسع لـ74،500 مشجع.

 

وسبق أن استضاف ملعب بنك أوف أميركا مباراة ودية بين المكسيك وغانا في تشرين الأول/أكتوبر 2023ـ. ويوجد عند مداخله الثلاثة 6 مجسمات لحيوان الفهد، ويُطلق عليها لقب “الروح التي لا تُقهر”.

 

 

ملعب ميتلايف

 

يقع ملعب ميتلايف في نيو جيرسي. تم افتتاحه عام 2010. وسيستضيف خلال بطولة كوبا أميركا 3 مباريات. اثنتان في دور المجموعات، ومباراة في نصف النهائي.

 

استضاف ملعب ميتلايف الذي يتسع لـ82،500 متفرج الحدث الأبرز في المصارعة الحرة “ريسلمانيا”، في مناسبتين عامي 2013 و2019، وبطولة السوبر بول عام 2014.

 

ويعد ملعب ميتلايف أحد الملاعب الرئيسة في بطولة كأس العالم 2026، بحيث يستضيف 8 مباريات في المونديال، ومنها نهائي البطولة.

 

 

ملعب ستايت فارم

 

 

افتُتح ملعب ستايت فارم، الذي يقع في ولاية أريزونا، في عام 2006، وهو معقل فريق أريزونا كاردينالز الذي يلعب في الدوري الأميركي لكرة القدم.

 

يملك ملعب ستايت فارم تاريخاً كبيراً في كرة القدم الأميركية، بحيث استضاف بطولة “السوبر بول” أعوام 2008 و2015 و2023.

 

ويستضيف في كوبا أميركا 2024 ثلاث مباريات. اثنتان في دور المجموعات، ومباراة في الدور ربع النهائي.

 

يتميز ملعب ستايت فارم بسقفه القابل للطي، بالإضافة إلى أنه أول ملعب في الولايات المتحدة يتم تحريك أرضيته ونقلها بالكامل إلى الخارج، لتتعرض لأشعة الشمس.

 

 

ملعب أن آر جي

 

 

يقع ملعب فريق هيوستن تكسانز في ولاية تكساس، ويستضيف خلال بطولة كوبا أميركا 3 مباريات. اثنتان في دور المجموعات، والمباراة الثالثة ضمن منافسات الدور ربع النهائي.

 

يتسع أن آر جي لـ72200 متفرج، وسيكون ضمن الملاعب المستضيفة لكأس العالم 2026 أيضاً.

 

تمّ افتتاحه في عام 2002، ويتميز بسقف قابل للطي، ويُستخدم إلى جانب مباريات كرة القدم، في الحفلات الموسيقية، أو مناسبات الأطفال أو احتفالات الشركات.

 

 

ملعب صوفي

 

هو ملعب ومجمع ترفيهي يقع في إنغليوود في كاليفرونيا. تم افتتاحه في 20 أيلول/سبتمبر 2020. يقع عند الساحل الغربي، ويستضيف مباراتين في كوبا أميركا.

 

يتسع ملعب صوفي لـ70 ألف متفرج، وهو معقل فريقي لوس أنجليس رامس ولوس أنجليس تشارجرز، وهما فريقان من اتحاد كرة القدم الأميركي.

 

وستكون أولى المباريات، التي سيستضفها في بطولة الكوبا، بين البرازيل وكوستاريكا في دور المجموعات. أما المباراة الثانية فستكون بين المكسيك وفنزويلا في دور المجموعات أيضاً.

 

يُعَدّ ملعب صوفي فريداً من نوعه نظراً إلى وجود شاشة مزدوجة الجوانب بزاوية 360 درجة مع القدرة على تشغيل مقاطع الفيديو بجودة 4K.

 

 

ملعب تشيلدرن ميرسي بارك

 

تم افتتاح ملعب تشيلدرن ميرسي بارك في عام 2011، ويقع في مدينة كانساس سيتي في ولاية كانساس. ويتسع لـ18500 متفرج.

 

يحتضن ملعب تشيلدرن في بطولة كوبا أميركا مباراة واحدة في دور المجموعات بين البيرو وكندا.

 

وسبق أن استضاف بطولة كأس الكونكاكاف الذهبية أعوام 2011 و2015 و2019 و2021، كما لعبت الولايات المتحدة مباريات تصفيات كأس العالم ضد غواتيمالا وجامايكا في هذا الملعب.

 

 

ملعب أليغانت بارادايس

 

يُعَدّ ملعب أليغانت أحد الملاعب الأربعة الواقعة عند الساحل الغربي، ويستضيف في بطولة الكوبا مباراتين في دور المجموعات، ومباراة ضمن منافسات الدور ربع النهائي.

 

يتسع لـ65500 متفرج، ويقع في لاس فيغاس. تم افتتاحه في عام 2020، وهو معقل فريق “رايدرز”، الناشط في دوري كرة القدم الأميركي.

 

وخلال عملية بنائه، استُخدم 28000 طن من الفولاذ الهيكلي، ويعد أثقل من تمثال الحرية، كما يحتوي الملعب على 44 سلماً كهربائياً، وأكثر من 2300 جهاز تلفزيون.

 

واستضاف ملعب أليغانت مباراة “Super Bowl LVIII” للمرة الأولى في تاريخه، والتي تم لعبها لتحديد بطل الـ NFL لموسم 2023.

 

ستكون أولى المباريات، التي سيحتضنها في الكوبا، عندما تواجه الإكوادور منافستها جامايكا، والمباراة الثانية بين البرازيل والباراغواي، والمباراة الثالثة في الدور ربع النهائي.

 

 

ملعب إنتر آند كو

 

يقع ملعب إنتر آند كو في مدينة أورلاندو في ولاية فلوريدا. تم افتتاحه عام 2017، وهو معقل فريق أورلاندو سيتي الذي يلعب في الدوري الأميركي لكرة القدم.

 

يتسع لـ25500 متفرج، ويستضيف مباراتين في بطولة الكوبا. الأولى بين تشيلي وكندا، والثانية بين بوليفيا وبنما.

 

استضاف ملعب فريق أورلاندو المرحلة النهائية من بطولة الكونكاكاف عام 2020. وفي 2023 استضافت المباراة الخيرية التي نظمها رونالدينيو وروبرتو كارلوس.

 

 

ملعب ليفاي

 

يقع في الساحل الغربي، ويحتضن مباراتين في كوبا أميركا. يتسع لـ68500 متفرج، وسيكون أحد الملاعب التي تستضيف كأس العالم 2026.

 

تم افتتاحه في عام 2014، ويُعَدّ معقلاً لفريق سان فرانسيسكو 49ers الناشط في الدوري الأميركي لكرة القدم، وسبق أن استضاف الحدث الأبرز في المصارعة الحرة “ريسلمانيا”.

 

وستكون المباراة الأول في بطولة الكوبا، التي يستضيفها ملعب ليفاي، بين الإكوادور وفنزويلا، والمباراة الثانية بين البرازيل وكولومبيا.

 

يُعَدّ الملعب صديقاً للبيئة، فبناؤه وصيانته حاصلان على شهادة LEED الذهبية، بحيث يحتوي الملعب على ألواح شمسية توفر الكهرباء لتغطية بعض أعماله التشغيلية.

 

المصدر: الميادين