يتجاوز عددها الخمسون قلعة وبعضها مسكون لحد الآن

قلاع ابركوه.. معالم تأريخية تتميز بخصوصيات هندسية

تتميز هذه القلاع جميعاً بجدرانها العالية وابراجها المتعددة المخصصة للمراقبة والمحافظة على ساكنيها. ومعظمها اما هي مربعة الشكل أو بيضوية أو متعددة الاضلاع، والدخول اليها من خلال بوابة واحدة. وأقدمها قلعتي هاروني وبداق، اللتان تعودان الى الفترة قبل الاسلام. وتوجد قلاع تأريخية اخرى هناك مثل رباط، أحمدآباد، بابك، حسن خان، سردار ورئين آباد

2024-06-23

الوفاق/ مدينة ابركوه وضواحيها بمحافظة يزد تحتوي على الكثير من الآثار التأريخية، ومن اهمها القلاع الجميلة، التي يتجاوز عددها الخمسون، وهي مبنية من الآجر الخام والطين وتعود الى مختلف الفترات، الساسانية، الصفوية، الزندية، الافشارية والقاجارية.

 

وفي وقتنا الحالي لا يزال بعض هذه القلاع مسكوناً وهي تلك الموجودة في القرى: هاروني، شهر سب، فيروز آباد، تيزك وهروك.

 

علماً ان اكثر من 15 من قلاع ابركوه، وكل منها لها خصوصياتها الهندسية بين المعالم التأريخية بمحافظة يزد، أدرجت في قائمة الآثار الوطنية الايرانية.

 

وتتميز هذه القلاع جميعاً بجدرانها العالية وابراجها المتعددة المخصصة للمراقبة والمحافظة على ساكنيها. ومعظمها اما هي مربعة الشكل أو بيضوية أو متعددة الاضلاع، والدخول اليها من خلال بوابة واحدة. وأقدمها قلعتي هاروني وبداق، اللتان تعودان الى الفترة قبل الاسلام. وتوجد قلاع تأريخية اخرى هناك مثل رباط، أحمدآباد، بابك، حسن خان، سردار ورئين آباد.

 

بالنسبة لقلعة رباط، فتقع بجوار الطريق الحولي لمدينة ابركوه وعلى مقربة من ساحة ولي عصر(ع) وتعود للفترة الصفوية. وكانت هذه القلعة مسكونة في احدى الفترات، وتحتوي على 8 أبراج دائرية مزينة وحولها نقوش مربعة ولوزية.

 

اما قلعة قرية تيزك فهي عبارة عن مجتمع سكني كبير، وتحتوي على اربعة أبراج، وشكلها مستطيل، والدور في داخلها على خطين متوازيين ويحتوي معظمها على أنظمة تبريد وتهوية، وفي هذه القلعة ايضا اصطبل. وقد ادرجت العام 2007م في قائمة الآثار الوطنية الايرانية، وتعود للفترتين الافشارية والزندية وجرت عليها اعمال صيانة قبل بضعة سنوات.

 

وقلعة قرية شهر سب هي أهم القلاع في ابركوه، وتبلغ مساحتها 17 ألف متر مربع، وفيها ادلة على أنها كانت مجمعاً سكنياً في الفترة الصفوية، وتحتوي على 16 برجا، وهي من بين القلة من القلاع التي بقيت سالمة لحد الآن. وادرجت هي الاخرى في قائمة الآثار الوطنية.

 

ثم قلعة حاجي خان اسفندآباد: واسفند آباد هي مركز ريف اسفندار في ناحية بهمن ابركوه، وفيها عدد من القلاع اللافتة للنظر.

 

اما قلعة ركن آباد فتعود للفترة القاجارية وتقع في منطقة صحراء ركن آباد، وادرجت العام 2007م في القائمة الوطنية.

 

والقلاع الاخرى هي كل من سني العائدة للفترة القاجارية، وادرجت في العام 2007م في القائمة الوطنية، وقلعة قرية بداق المحفور حولها خنادق، وقلعة حسن خان مهرآباد ذات الابراج الاربعة على اطرافها، وفيها برج اسطواني في وسطها ذو استخدامات دفاعية، وقلعة عزت آباد المدرجة في القائمة الوطنية وتعود للفترتين القاجارية والبهلوية، وتحتوي على اربعة ابراج ارتفاع كل منها 10 أمتار و35 سنتيمترا.