تسجيل خمسة آثار طبيعية في كرمان على المستوى الوطني

عليدادي: أن هذه المحافظة، بالإضافة إلى المعالم التاريخية والثقافية المتنوعة والقيمة، لديها أيضاً العديد من المعالم الطبيعية الفريدة بسبب تنوعها المناخي.

2024-06-28

الوفاق/ أعلن رئيس قسم تسجيل الأعمال في الإدارة العامة للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية لمحافظة كرمان عن تسجيل خمسة آثار للمحافظة في قائمة الآثار الطبيعية الوطنية.

 

وقال نادر عليدادي سليماني: تم تسجيل خمسة آثار طبيعية لمحافظة كرمان في الاجتماع الأول للمجلس المركزي لتسجيل التراث الوطني لعام 2024 ونالت هذه الآثار استحقاق التسجيل في القائمة الوطنية وتم الاعتراف بها.

 

وأضاف: تشمل هذه الآثار وادي كلي هوك، وموطن أورس بمدينة رابر، ووادي مزار شاه بمدينة راور، ونبكاهاي فهراج، ومغارة طرنك بمدينة بافت.

 

وذكر عليدادي: أن هذه المحافظة، بالإضافة إلى المعالم التاريخية والثقافية المتنوعة والقيمة، لديها أيضاً العديد من المعالم الطبيعية الفريدة بسبب تنوعها المناخي.

 

وقال عليدادي: قبل ذلك تم إدراج 28 أثراً طبيعياً لمحافظة كرمان في قائمة المعالم الطبيعية الوطنية.

 

ومع 10 آثار مسجلة عالمياً، فإن كرمان لديها أكبر عدد من الآثار المسجلة عالمياً في البلاد من بين المحافظات. قلعة بم (أكبر بناء من الطوب في العالم)، قرية دست كند ميمند التي يبلغ عمرها عدة آلاف من السنين، حديقة شاهزاده ماهان الجميلة ذات الخصائص الفريدة للحديقة والهندسة المعمارية، سهل لوط الصحراوي في منطقة شهداد ، وهو الأقدم في العالم ، و”أكبر آباد” و”قاسم آباد” في مدينة بم، وخانات كنج عليخان في كرمان وهي من بين الآثار المسجلة في محافظة كرمان.