دخلت المشاريع الإقتصادية

الإفراج عن مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية المجمدة

قال النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر: تم الإفراج عن مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية المجمدة ودخلت المشاريع الاقتصادية.

2023-01-23

وقال مخبر، الإثنين، في كلمة ألقاها خلال مراسم تكريم الناشطين الاقتصاديين التي أقيمت في مركز الملتقيات الدولية في برج ميلاد بالعاصمة طهران: إن أكثر من 110 مشاريع اقتصادية تجاوزت قيمتها 90 مليار دولار تم تنفيذها واستثمارها في مختلف مجالات البتروكيماويات والنفط والصناعات والمناجم.

وأشار مخبر إلى أن الحكومة الحالية تركزت على الاستثمار في القطاعات المختلفة. مضيفاً: في قطاع التعدين والصناعات تم تحديد نحو 65 مشروعاً بقيمة 5/18 مليار دولار، وبعض هذه المشاريع على قيد التنفيذ. وتابع قائلاً: في قطاع البتروكيماويات 21 مشروعاً بقيمة 13 مليار دولار، وفي قطاع الحقول النفطية 16 مشروعاً بقيمة 56 مليار دولار، وفي قطاع الصناعة 6 مشاريع بقيمة 7 مليارات دولار، وفي القطاع الزراعي تم وضع خطط بقيمة 5 مليارات دولار دخل بعضها مرحلة التنفيذ والتشغيل.

كما لفت النائب الأول لرئيس الجمهورية إلى أن إیران تتمتع بتوفرها على واجهتين بحريتين ممتدتين على طول 2700 كيلومتر من الساحل البحري ولها 400 كيلومتر من الساحل إلى المحيط، قائلاً: إن طاقة الترانزيت للبلاد على طريق “الشمال – الجنوب” أكثر من 200 مليون طن سنوياً. وأضاف: إذا تمكنا من استكمال خط سكك حديد “رشت – آستارا” سيستمر طريق العبور هذا من المدن الشمالية لإيران إلى ميناء بندرعباس، وإذا وصلنا بالبصرة من خلال إنشاء خط سكة حديد بطول 25 كم من خرمشهر بإمكاننا التوصل إلى البحر الأبيض المتوسط.