افتتاح "الصالون العربي للكتاب" في الجزائر

الكتاب قاعدة لم شمل الثقافة العربية

الجزائر تفتتح "الصالون العربي للكتاب"الذي ينطلق تحت شعار "الكتاب قاعدة لم شمل الثقافة العربية" بمشاركة 81 دار نشر جزائري

2022-10-29

افتتح مساء الخميس بقصر الثقافة “مفدي زكرياء” بالجزائر العاصمة “الصالون العربي للكتاب” الذي تنظمه وزارة الثقافة والفنون الجزائرية بالتنسيق مع النقابة الوطنية لناشري الكتب.

ويأتي ذلك بالتزامن مع إحياء الذكرى 68 لإستقلال الجزائر والدورة الـــ 31 لقمة جامعة الدول العربية التي ستعقد بالجزائر في 1 و2 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقالت وزيرة الثقافة صورية مولوجي إن “الصالون العربي للكتاب”، ينظم على هامش “الموعد التاريخي الكبير الذي تحتضنه الجزائر ممثلاً في انعقاد القمة العربية، حيث يتزامن هذا الحدث الهام ولحظة تاريخية مهمة في الفضاء العربي، لحظة تتأسس على استرجاع قيمة مهمة أرادها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أن تعلو العناوين كلها وهي لحظة جمع الشمل”.

وأضافت أن كون الكتاب “نقطة انطلاق الفعاليات الثقافية التي تنظم على هامش القمة العربية وعلى مشارف الذكرى ال68 للثورة التحريرية المباركة”، فإن هذا “تأكيد على الاهتمام البالغ الذي توليه وزارة الثقافة والفنون والجزائر عموماً للقراء والمطالعة”.

وأعلنت وزيرة الثقافة الانطلاق أواخر الشهر المقبل في تنظيم جلسات تشاورية حول الكتاب والمطالعة ترتكز على فتح نقاش عميق حول أهم المسائل التي تندرج ضمن صناعة الكتاب، لمعالجة مختلف الإشكالات المرتبطة به، وبحضور كافة الناشرين والكتاب والمهنيين.

وينطلق الصالون تحت شعار “الكتاب قاعدة لم شمل الثقافة العربية”، وتستمر فعالياته حتى 4 تشرين الثاي/نوفمبر بمشاركة 81 دار نشر، منها 62 جزائرية ودور نشر عربية من 7 بلدان هي لبنان والأردن ومصر والإمارات وتونس وسوريا والسعودية، بمجموع أكثر من 15 ألف عنوان في كل التخصصات.

ويتخلل الفعاليات تنظيم ندوات وورشات ومحاضرات وجلسات أدبية وقراءات شعرية لها علاقة بقضايا الفكر والأدب العربي بمشاركة العديد من الأدباء والمثقفين الجزائريين والعرب.