في جامعة طهران؛

تشخيص مبكر للزهايمر باستخدام جهاز الاستشعار المناعي الكهروكيميائي

  الوفاق/ أظهرت نتائج البحث في مركز ابحاث رويان للاجنة في الجهاد الجامعي وجامعة طهران أن جهاز الاستشعار المناعي الكهروكيميائي المعتمد على الأجسام المضادة أحادية النسيلة يساعد بشكل كبير في التشخيص المبكر لمرض الزهايمر.

2023-01-25

وفقًا لتقرير وكالة ايرنا للانباء نقلا عن العلاقات العامة في الجهاد الجامعي ، فإن مرض الزهايمر هو مرض متطور في الدماغ يتميز بفقدان الذاكرة التدريجي ، والتغيرات الشديدة في الشخصية ، والمشاكل الإدراكية ، والخرف ، والموت في نهاية المطاف.

إن التشخيص المبكر لمرض الزهايمر من خلال توفر إمكانية علاج المرض والسيطرة عليه في مراحله المبكرة يساعد المصابين بهذا المرض. وهنا نجح الدكتور كورش شاهبسند ، أحد الباحثين في مركز رويان للأبحاث ، في صنع أول جسم مضاد أحادي النسيلة بدقة عالية للتعرف على رابطة cis P-tau .

وقد شارك في البحث كل من الدكتورة فائره شكري ، ود. محمد حسين قانيان ، والدكتورة فرنوش فريدبد والدكتور كورش شاهبسند و ايوب شيروندي واخرين من مركز رويان للابحاث في الجهاد الجامعي و جامعة طهران . وكان الهدف من هذا البحث ، انتاج جهاز استشعار مناعي المعتمد على الاجسام المضادة احادية النسيلة لاستخدامه في التشخيص في المرحلة المبكرة من مرض الزهايمر ، في مختبرات التشخيص الطبي ، حيث تم تثبيت الجسم المضاد المذكور على قطب كهربي من الذهب وتم فحص استجابته الكهروكيميائية من خلال طرق التحليل الطيفي والفولتميترية المختلفة.

كما أظهرت نتائج البحث أن جهاز الاستشعار المناعي المصنوع من أهداف غير محددة مثل الشكل العابر لبروتين تاو قادر على اكتشاف cis P-tau أيضًا ، يمكن لهذا المستشعر اكتشاف البروتين المستهدف في نطاق تركيز واسع في مصل الدم البشري بحد تركيز من 0.02 إلى 0.05 بيكومولار.

بالنظر إلى إمكانية التخزين طويل الأمد لهذا المستشعر المناعي وتأكيد وظيفته الدقيقة بعد إجراء العديد من الاختبارات مع السائل الدماغي الشوكي ومصل الدم للمرضى الذين يعانون من مراحل مختلفة من مرض الزهايمر ، يوصى باستخدامه السريري ويمكن أن يساعد بشكل كبير في التشخيص المبكر لمرض الزهايمر .وقد أظهرت نتائج هذا البحث ، المنشور في المجلة الدولية المرموقة Biosensors ، أن جهاز الاستشعار المناعي البسيط يمكن استخدامه في التشخيص المبكر لمرض الزهايمر ، وهو حاجة ملحة وغير متوقعة في الخدمات الصحية في جميع أنحاء العالم اليوم.