نجاح باحثون ايرانيون بتصميم مرشح لتنقية الهواء

نجح مجموعة من باحثي جامعة شريف في تصميم وتصنيع مرشح وسادة لتنقية الهواء.

2023-01-25

الوفاق/

يمكن استخدام هذا المنتج في البيئات الداخلية مثل المكاتب والمنازل دون الحاجة إلى منقي الهواء ، كما أنه يساعد على إزالة الملوثات وتنقية الهواء بنسبة تزيد عن 90٪.

ونقلاً عن العلاقات العامة بجامعة شريف للتكنولوجيا ؛ نجح باحثو شركة ” اتم كهكشان ” التابعة للجامعة ، في تصميم وتصنيع مرشح وسادة تنقية الهواء. يستخدم هذا المنتج على نطاق واسع في الصناعات والمناطق الحضرية وحتى البيئات الداخلية مثل المكاتب والمنازل لإزالة جميع أنواع الملوثات الغازية والمركبات العضوية المتطايرة والروائح الكريهة والفيروسات والكائنات الحية الدقيقة.

يمتلك هذا الفلتر القدرة على امتصاص الملوثات المختلفة وتحللها وإزالتها من خلال إنتاج الهيدروكسيل والجذور الحرة للأوكسيد السوبر. أيضا ، هذه المواد لها خصائص ذاتية مضادة للفيروسات ضد البكتيريا والفطريات والعفن والخمائر.

قال سعيد أمارلويي ، الرئيس التنفيذي لشركة” اتم كهكشان” ، عن تطبيقات مرشحات كوال لتنقية الهواء في البيئات الداخلية: يستخدم هذا المنتج في البيئات المكتبية والمنزل في ثلاثة أوضاع: فلاتر أجهزة تنقية الهواء ، وفلاتر وسادة تنقية الهواء (سلبية) دون الحاجة إلى منقي الهواء وفلاتر وسادة تنقية الهواء الحبيبية. وهذه المرشحات قادرة على تنقية الهواء وإزالة الملوثات الغازية والمركبات العضوية المتطايرة والتحلل بواسطة الهيدروكسيد والجذور الحرة والأوكسيد السوبر . أيضًا ، نظرًا لقدرته القوية على مقاومة الميكروبات ، يمكنه إزالة الفيروسات والكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات والعفن والخمائر.

وأضاف: في بداية العمل وبسبب العقوبات المفروضة على البلاد لم تتمكن شركتنا من استيراد المواد الخام للمنتج. لذلك ، تمكن فريق D&R التابع للشركة ، بعد قضاء شهور من البحث باستخدام المواد الخام المنتجة محليًا وفي نفس الوقت باستخدام عدة طرق لزيادة الخصائص ، من إنشاء منتج ذو كفاءة عالية جدًا من حيث تنقية الهواء مقارنة بالغازات الملوثة مثل أول أوكسيد الكربون وأكاسيد الكبريت والنيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة (المركبات العضوية المتطايرة ، بما في ذلك المركبات العطرية والأليفاتية) وكذلك الروائح الكريهة مثل كبريتيد الهيدروجين والأمونيا وتصنع مطهرًا قويًا للغاية ضد جميع أنواع الفيروسات والكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات والعفن والخمائر.

وأضاف: من الجدير بالذكر أن منتجين أمريكيين ومنتج أوروبي واحد وآسيوي آخر أظهرت كلها نفس خصائص المنتج الايراني من ناحية تنقية وتطهير قوية في نفس الوقت.

واشار الى أنه  تم الحصول على أكثر من 40 تأكيدًا  على أداء مرشح وسادة تنقية الهواء ” كوال”. مذكّرًا: نحن نمر حاليًا بخطوات تصدير المنتج خارج إيران ، وقريبًا سندخل سوق منصات أمازون وعلي بابا ، الأمر الذي سيولد عملة للبلد.