يثير الجدل

“معاوية”.. أزمة نصّ ومخرج!

ضجت صفحات السوشال ميديا قبل أيام بخبر إصرار الشبكة السعودية على عرض المسلسل المثيرللجدل الذي يتناول سيرة معاوية.

2023-03-01

رغم إنتشار بيان على صفحات السوشال ميديا يُفيد بأن mbc ستعرض مسلسل “معاوية” (تأليف خالد صلاح ــ إخراج طارق العريان) في رمضان بينما لن تبثه أبداً على قناة “mbc العراق”، إلا أن الشبكة السعودية أجّلت عرض العمل لأسباب عدة.

في هذا السياق، ضجت صفحات السوشال ميديا قبل أيام بخبر إصرار الشبكة السعودية على عرض المسلسل المثير للجدل الذي يتناول سيرة معاوية، وأوّل خلفائها، ليتضح لاحقاً أن المشروع الدرامي الذي يصوّر في تونس، وقع في مشكلة أخرى ستؤدي حتماً إلى تأجيله بشكل نهائي.
في هذا السياق، تلفت المصادر لنا إلى أن المخرج طارق العريان قد إنسحب قبل ساعات من تصوير العمل، نافضاً بذلك يده من المسلسل.

وبدأت mbc البحث عن مخرج جديد لـ “معاوية”، في المقابل، تتحدث المعلومات عن أزمة حقيقية يعانيها العمل التاريخي، وهي تتعلق بمشاكل في النصّ.

فقد تعرض الصحافي خالد صالح مؤلف “معاوية” إلى هجوم في الفضاء الافتراضي. وإعتبرت التعليقات أن كاتب المسلسل لا يملك خلفيات ثقافة تخوّله كتابة نص متين يتعلق بسيرة معاوية.

وبدأت المواقع المصرية تبحث في السيرة العملية والثقافية لصلاح، ليتضح أنه كان يشغل منصب رئيس تحرير جريدة “اليوم السابع”، بينما يُعرف عن كتّاب الدراما التاريخية والسير الذاتية، بأنهم أصحاب باع طويل في قراءة الكتب والمجلدات.
يذكر أن “معاوية” يؤدي دوره السوري لجين إسماعيل، في حين يجسّد الأردني إياد نصّار دور الإمام علي بن أبي طالب (ع). كما يشارك فيه عدد كبير من الممثلين التونسيين، من بينهم: عائشة بن أحمد، وجميلة الشيحي، وسهير عمارة التي تقدّم شخصية هند بنت عتبة، وجمال المداني، ومنصف العجنقي، ومراد الغرسلي، وغيرهم.

 

المصدر: الوفاق/ وكالات