نتائج جيدة للاندية في بطولة آسيا؛

كرة السلة الايرانية.. في نهائي كأس العالم رغم كل الصعوبات

اصابة اللاعب الدولي المخضرم حامد حدادي كانت من اهم المشاكل التي واجهت المنتخب قبل التصفيات

2023-04-07

مرت كرة السلة الايرانية في العام الماضي وبالذات في مرحلة تصفيات كأس العالم بأمور معقدة كثيرة وصعبة لغاية، ومع ذلك تأهل المنتخب الايراني بكرة السلة الى نهائيات كأس العالم؛ فقد حالف الحظ المنتخب الايراني بعدة أمور لعل أهمها هو عدم مجيئ المنتخب الاسترالي الى طهران لمواجهة نظيره الايراني، وبذلك اعتبر المنتخب الاسترالي خاسراً لعدم حضوره، فيما حضرت منتخبات اليابان والصين وغيرها.

وشهد العام الماضي تغييرات كثيرة وجذرية في الاتحاد الايراني باللعبة، وشهدت ادارة اللعبة عدة تحولات فيها؛ فقد اثمرت هذه التغيرات عن تنصيب مدرب ايراني على رأس كادر تدريب المنتخب، وتم تعيين المدرب المحلي سعيد ارمغاني بعنوان مدرباً للمنتخب الايراني بكرة السلة في مرحلة صعبة وحرجة جداً.

وشهدت هذه التغييرات في وقت كان فيه المنتخب يستعد لخوض تصفيات كأس العالم الطويلة، فعلى المنتخب خوض اكثر من خمس نوافذ مع منتخبات مختلفة وقوية على مستوى القارة والعالم في هذه اللعبة.

واستوجب على المنتخب اليراني خوض 8 مباريات في هذه التصفيات داخل ايران وخارجها، وكانت نتيجة هذه المباريات هي الفوز في مباراتين فقط والخسارة في 5.

وخاض المنتخب الايراني في هذه الفترة بطولة كأس آسيا مع المدرب الايراني ارمغاني، واستطاع المنتخب الايراني الفوز على كل من كازاخستان واليابان وسوريا ولكن في مباراة عجيبة خسر المنتخب أمام منتخب الاردن في دور الثمانية ولم يتأهل الى النصف النهائي.

* بطولة الدول الاسلامية واحتلال المنتخب الايراني المركز الثالث

أما في بطولة كرة السلة الثلاثية بدورة الالعاب الاسلامية والتي جرت في قونيا بتركيا، فقد حقق منتخب ايران بكرة السلة الثلاثية للرجال المركز الثالث في البطولة، فيما اخفق منتخب السيدات بكرة السلة الثلاثية من نحقيق نتيجة مرضية.

وفيما يخص هذه الرياضة لم يوفق كلا المنتخبين “رجالاً ونساءً” من التأهل الى نهائيات كأس العالم.

وفي بطولة شباب اسيا التي جرت في طهران خسر المنتخب الايراني للشباب “رجال” أمام كل من لبنان وكوريا الجنوبية ليحتل المركز الخامس، ولم يستطع التأهل الى المراكز الاربعة الاولى؛ وبذلك لم يتمكن من التأهل الى نهائيات كأس العالم للشباب.

وفي هذه الدورة وبعد ابتعاد التحكيم الايراني عن البطولات لمدة سنتين تواجد الحكام الايرانيون في هذه البطولة وقد اجادوا في عملهم.

* مشاركة ايران بفريقين في بطولة “سوبر غرب اسيا”

ومن جهة ثانية فقد شارك فريقان من ايران ببطولة “سوبر غرب اسيا” وحققوا نتائج جيدة فيها – على رغم انها لم تنته بعد – وهما فريقا “شهرداري جرجان وذوب اهن اصفهان”.

وكانت اغلب الفرق التي واجهت هذان الفريقان تمتلك لاعبين محترفين ومن اقوى فرق ودول العالم، واغلب هذه الفرق تمتلك وضعاً مالياً ممتازاً وليس لها أي مشكلة من الناحية المادية؛ ومع ذلك فقد حقق هذين الفريقين الايرانيين نتائج طيبة وفاز على اغلب هذه الفرق المتمكنة مالياً وفنياً.

وينتظر اللاعبون والفرق والمنتخب جميعاً الوعد الذي قطعه لهم رئيس الاتحاد الايراني بكرة السلة بإنشاء ملعب جديد بإمكانيات حديثة ومكان خاص اشبه بمعسكر حديث يكون مجالاً مناسباً للاستعدادات للبطولات الدولية والمحلية.

ومن الجدير بالذكر انه من الامور الصعبة التي واجهت المنتخب الايراني في هذه التصفيات الاخيرة هو اصابة اللاعب الدولي المخضرم حامد حدادي واجراء عملية جراحية له والمنتخب كان على وشك الدخول في مباريات هذه التصفيات، وكان هذا الامر بمثابة ضربة قوية للمنتخب واللاعبين.

 

المصدر: الوفاق / خاص