أمريكا سادس دولة مبذّرة للغاز في العالم

إنخفاض تسرّب الغاز في إيران؛ رغم الحظر

في إشارة إلى خفض 5 مليارات مترمكعب من الفاقد من الغاز من حقول النفط والغاز العالمية في عام 2022، أعلن البنك الدولي التقدم النسبي لإيران في هذا المجال على الرغم من الحظر.

2023-04-08

وأعلن البنك الدولي، في تقريره الأخير، عن تقدم العالم في الحد من فقدان الغاز الطبيعي من حقول النفط والغاز في عام 2022.

وبحسب تقديرات هذه المنظمة الدولية، فقد انخفضت خسارة الغاز من حقول النفط والغاز بمقدار 5 مليارات مترمكعب هذا العام ووصلت إلى 139 مليار مترمكعب، وهو أدنى رقم منذ عام 2010.

وكتب البنك الدولي في تقريره: بعد عقد من عدم إحراز أي تقدم، في عام 2022، رأينا أن كمية الغاز المنبعثة من حقول النفط والغاز في العالم قد انخفضت بنسبة ثلاثة في المائة، وهو ما يأخذ في الاعتبار بشكل خاص المخاوف المتعلقة بأمن الطاقة في العديد من البلدان.. نحن نشجع جميع الدول النفطية على الاستفادة من الفرص للحد من هذا النوع من التلوث وإهدار الموارد.

ساهمت الدول الثلاث، نيجيريا والمكسيك والولايات المتحدة، بأكبر قدر في الحد من انبعاثات الغاز في عام 2022. كما أحرزت دولتا كازاخستان وكولومبيا تقدماً مستمراً في هذا المجال خلال السنوات السبع الماضية.

على الرغم من التقدم المحرز في الحد من انبعاثات الغاز، لا يزال هناك تأثير كبير على بيئة العالم من هذه المنطقة. وتشير الدراسات إلى أنه في عام 2022، سيتم إطلاق أكثر من 357 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان في الهواء نتيجة إهدار الغاز في حقول النفط والغاز.

من بين دول العالم، تمتلك روسيا نفايات غازية أكثر من غيرها، بحيث أنه في عام 2022، سيتم إهدار ما يصل إلى 5/25 مليار مترمكعب من الغاز في حقول هذا البلد، ويحتل العراق المرتبة الثانية بـ9/17 مليار مترمكعب، وإيران في المرتبة الثالثة.

ووفقاً لتقديرات البنك الدولي، انخفضت انبعاثات الغاز في إيران بشكل طفيف في عام 2022. وواجهت إيران في عام 2021 إطلاق 4/17 مليار مترمكعب من الغاز في حقول النفط والغاز الخاصة بها، والتي انخفضت إلى 35/17 مليار مترمكعب في عام 2022 على الرغم من القيود المفروضة على وصول إيران إلى التقنيات ذات المستوى العالمي بسبب العقوبات الأمريكية غير القانونية.

في الآونة الأخيرة، اتخذت الحكومة الثالثة عشرة إجراءات للحد من هدر الغاز في الحقول النفطية؛ ومع تنفيذ المشاريع ذات الصلة، من المتوقع أن نشهد تقدماً كبيراً في هذا المجال في السنوات القادمة.

كما احتلت دول الجزائر وفنزويلا وأمريكا والمكسيك وليبيا ونيجيريا والصين المرتبة الرابعة إلى العاشرة على مستوى العالم من حيث انبعاثات الغاز في عام 2022.

وعلى الرغم من امتلاكها للتكنولوجيا المتقدمة، إلا أن أمريكا هي الدولة السادسة في العالم من حيث إهدار الغاز في حقول النفط والغاز. وفي عام 2022، سيتم إطلاق أكثر من 8 مليارات مترمكعب من الغاز في هذا البلد. وتحتل الصين المرتبة العاشرة بـ 5/2 مليار مترمكعب.

المصدر: إرنا