انشاء متحف في تل قلي درويش التاريخي بمدينة قم المقدسة

هذا المكان التاريخي كان مفتوحا للسياح خلال اعياد النوروز ونأمل أن يتم فتح موقع المتحف في أقرب وقت ممكن.

2023-04-09

الوفاق/ قال المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية لمحافظة قم المقدسة: تم اتخاذ الاستعدادات اللازمة لإنشاء موقع متحفي في تل قلي درويش التاريخي في مدينة قم المقدسة.

واضاف: هذا المكان التاريخي كان مفتوحا للسياح خلال اعياد النوروز ونأمل أن يتم فتح موقع المتحف في أقرب وقت ممكن.

وقال علي رضا أرجمندي: إن تل قلي درويش يعتبر من الإمكانات التاريخية الكبيرة لمحافظة قم المقدسة، وإذا ساعدت بعض الأجهزة، فيمكن اعتبار هذا التل مكاناً مناسباً لزيارته من قبل الزوار.

واضاف: بخصوص تل قلي درويش، يجب الحصول على التصاريح اللازمة من المؤسسات الموجودة هناك من أجل إتاحة الفرصة لقلي درويش للتعريف به على المستوى الوطني والدولي باعتباره معلما تاريخيا عمره سبعة آلاف عام ليضاف الى هوية محافظة قم المقدسة لجذب السياح.

وأضاف ارجمندي: قلي درويش هو تل تنبثق منه معالم تاريخية من قلب الأرض بهوية دينية ويمكن أن يعزز هوية محافظة قم المقدسة، ولكن للأسف أهل المدينة، والسياح ليس لديهم معلومات عنه، وبمساعدة وسائل الإعلام ، يجب بذل الجهود للتعريف بهذه المنطقة التاريخية.

وذكر أن الإدارة العامة للتراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية في مدينة قم المقدسة لا تواجه مشكلة في الميزانية لإنشاء موقع متحفي في تل قلي درويش.

واضاف ارجمندي: “في كل محافظة، هناك سلسلة من الأعمال التراثية الرائعة التي يفخر بها أهل تلك المحافظة وتدر دخلاً منها، ولا ينبغي إهمال الإمكانات التاريخية العظيمة لتل قلي درويش في قم المقدسة لأي سبب من الاسباب.