مهنة تدرّ عوائد ضخمة..

شاب إيراني يربي “دودة علق” للإستخدامات الطبية

صدق أو لا تصدق، فان العلاج بدودة العلق يتفوق في بعض الاحيان على كافة العلاجات الطبية الحديثة، حيث تقوم بادخال انزيمات مفيدة لعلاج الامراض الى جسم الانسان اثناء امتصاصها للدم، واليوم تشهد تربيتها ازدهارا على مستوى العالم.

2023-04-10

تركز العديد من دول العالم على تربية دودة العلق لاستخدامها الطبي او في صنع مستحضرات التجميل ، فروسيا واوكرانيا وتركيا تربي فصيلة “فيربانا”  وانكلترا والمانيا وايران تربي فصيلة “ميديسيناليس”. وتستخدم المانيا هذه الفصيلة من دودة العلق لصنع الادوية ، وتستخدمها سويسرا لصنع مستحضرات التجميل وتستخدمها فرنسا كمواد اولية لصنع الادوية. ويمتهن الشاب الايراني علي رضا تندرو البالغ من العمر 37 عاما تربية دودة العلق، من قرابة 10 اعوام وقد استطاع تحقيق نجاح كبير في مهنته وتصدير دودة العلق (المصاصة للدماء) التي تستخدم لعلاج امراض وصنع مستحضرات التجميل الى خارج ايران ما حقق له مدخولا كبيرا وبالعملة الصعبة ايضا.

يقول الشاب الايراني علي رضا تندرو الذي ولد في محافظة كيلان ومن ثم ترعرع في العاصمة طهران انه كان موظفا حكوميا في طهران لكنه اصيب بعارض صحي اجبره على ترك وظيفته ومن ثم عاد الى مسقط رأسه وقرر البدء في مشروع انتاجي جديد. ويشرح تندرو سبب اتجاهه نحو تربية دودة العلق هو اصابة والده بمرض النقرس ويقول انهم زاروا مستشفيات عديدة بحثا عن علاج لوالده لكن احد الاصدقاء اقترح عليهم العلاج بدودة العلق لكن البحث عن دودة العلق وايجادها كان صعبا للغاية، في النهاية حصلنا على نتيجة مدهشة حيث تحسن حال والدي ولم يعد يحتاج الحمية الغذائية ولا حتى الادوية التي وصفها الاطباء له، وحينها تولد لدي شوق لمعرفة المزيد عن دودة العلق ومنذ عام 2012 بدأت بالبحث عن معلومات واجراء ابحاث بنفسي كما قمت بترجمة مقالات علمية ذات الصلة والبحث عن مصادر في هذا المجال.

في عام 2014 أسس شركة بشكل رسمي ومنذ ذلك العام بدأت رحلاته الخارجية ايضا بحثا عن معلومات وقد زار تركيا وروسيا على وجه الخصوص وحصل على مصادر معلومات ايضا من المانيا وبريطانيا لكن معظم المعلومات التي كان يحتاجها حصل عليها من روسيا. وشهد المشروع ازدهارا بين عامي 2017 و2018 كما قام تندرو بنفسه بتأليف مقالات عن تربية دودة العلق ونشر حوالي790 صفحة من المعلومات عن هذه المهنة ليستفيد منها الآخرون ، واليوم قد اصبح في المرتبة الاولى بين مربي دودة العلق في البلد.

ويقول تندرو انه اصبح لديه زبائن كثيرين في داخل ايران وحتى في خارجها فهو يصدر دودة العلق الى زيوريخ في المانيا وكذلك الى فرنسا وبريطانيا والبرتغال والنرويج والهند وافغانستان والعراق وعمان وان البيع يتم بالعملة الصعبة. ويقترح تندرو ان يتم تأسيس اتحاد لمربي دودة العلق ويعتبر ذلك هاما لتنشيط ونجاح هذه المهنة ويقول انه قد درب 5 آلاف شخص على مستوى ايران وكلهم قد تدربوا في هذه القرية .

ويقول تندرو ” ان القرى هي موطن غنى، يتجاهلها الكثيرون لكنها  يمكن ان تكون مصدر تحول في  البلاد” ويضيف ” في الدول الاوروبية يحظى قطاع الزراعة وتربية الحيوانات باحترام ويجب احترام هذين القطاعين اللذين يعتبران قطاعين انتاجيين ايضا في بلادنا”. ويشرح بأن الفترة الزمنية لتربية دودة العلق هي بين 8 و9 اشهر لكن للمبتدئين فان الفترة تطول بين عام وعام ونصف لكن تكلفة الانتاج ليست عالية ولا تحتاج الى ادوات واجهزة معقدة بل تحتاج الى الصبر والمعرفة والدقة.