يد آلية تتعرف على شكل الأشياء عن طريق اللمس

تمكّن باحثون من تصنيع يد آلية مستوحاة من أصابع الإنسان، تستخدم مستشعراتها لتحديد الأشياء المختلفة بدقة. و إذا كان الروبوت سيصطاد أشياء حساسة، فمن الأفضل معرفة ماهية هذه الأشياء حتى يمكنه التصرف وفقًا لذلك.

2023-04-10

و إذا كان الروبوت سيصطاد أشياء حساسة، فمن الأفضل معرفة ماهية هذه الأشياء حتى يمكنه التصرف وفقًا لذلك. وتتيح لها اليد الآلية الجديدة القيام بذلك عن طريق استشعار شكل الجسم باستخدام أصابعه الثلاثة. يُعرف هذا الجهاز التجريبي الذي طوره فريق من علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا باسم GelSight EndoFlex.  تشتمل اليد الروبوتية على تقنية GelSight الخاصة بالجامعة ، والتي كانت تُستخدم سابقًا فقط في أطراف أصابع الأيدي الروبوتية.

ويتم ترتيب الأصابع الميكانيكية الثلاثة للروبوت على شكل Y – “إصبعان” في الأعلى و “إبهام” متعاكس في الأسفل. يتكون كل من هذه الأصابع من هيكل عظمي بوليمر صلب مفصلي يتم وضعه داخل طبقة خارجية ناعمة ومرنة. أيضا توجد مستشعرات GelSight – اثنان لكل إصبع – على الجانب السفلي من أعلى ووسط كل إصبع. ويحتوي كل جهاز استشعار على صفيحة من المطاط الصناعي الشفاف مغطاة من جانب واحد بطبقة من الطلاء المعدني تعمل كجلد الإصبع. عندما يتم ضغط الطلاء على سطح ما ، فإنه يتحول إلى شكل ذلك السطح. وبالنظر إلى الجانب غير المصبوغ من الإطار ، يمكن لكاميرا مدمجة صغيرة بمساعدة ثلاثة مصابيح LED ملونة التقاط الخطوط الصغيرة للسطح والضغط على الطلاء.

هذا وتقوم الخوارزميات الخاصة الموجودة على جهاز كمبيوتر متصل بتحويل هذه الخطوط إلى صور ثلاثية الأبعاد تلتقط تفاصيل أقل من ميكرومتر في العمق ويبلغ عرضها حوالي ميكرومتر. ويعد اللون ضروريًا لتوحيد الصفات البصرية للسطح ، بحيث لا يتم الخلط بين النظام والألوان أو المواد المتعددة.