التطور الطبي والعلمي في إيران

إيران: شحن بطاريات القلب وأجهزة العلاج الطبيعي لأول مرة

مشروع "إنتاج طبقات الألياف النانوية PVDF / PU من أجل التحقيق في تأثير تحميل الشد الدوري على توليد التيار الكهربائي.

2022-11-07

تمكن باحث ايراني في جامعة “أمير كبير” التكنولوجية، من شحن بطاريات القلب وأجهزة العلاج الطبيعي لأول مرة في البلاد.

واوضح بهرنك عاجلي، طالب دكتوراه في جامعة أمير كبير التكنولوجية ومنفذ مشروع “إنتاج طبقات الألياف النانوية PVDF / PU من أجل التحقيق في تأثير تحميل الشد الدوري على توليد التيار الكهربائي”، إن التيار الكهربائي يتولد من المواد الكهروضغطية بواسطة الضغط أو التأثير على المواد ذات الخصائص الكهربائية الانضغاطية، وقال: كان الغرض من هذا المشروع هو التحقيق في إمكانية توليد تيار كهربائي من خلال التمدد والالتواء في مادة كهروضغطية.
واشار الى نتائج هذا البحث، وقال: من خلال تهيئة الظروف المناسبة وإنتاج طبقة بوليمر مختلطة من نوعين من البوليمرات، PVDF (بولي فينيلدين فلوريد) و PU (بولي يوريثين)، ولكل منهما خصائص خاصة، فمن الممكن تكوين طبقة مثالية لبحث إمكانية توليد تيار كهربائي من تلك الطبقة.
وأضاف الباحث الايراني: أحد هذين البوليمرين خلق تدفقًا بسبب الضغط، والآخر قادر بطبيعته على تطبيق التوتر وله حالة مرنة تصل إلى عدة أضعاف الطول الأولي، ومن خلال الجمع بين الاثنين وإيجاد الحدود الصحيحة للجمع، ، كان من المتوقع إجراء تغيير أساسي في استخدام الأجهزة الكهروضغطية.
وتابع عادلي قائلا: أن هذا البحث حسّن الحدود العلمية لاستخدام الأجهزة الكهروإجهادية ووفر أساسًا علميًا لبناء وتصميم العديد من الهياكل التي تحتاج إلى توليد تيار كهربائي ولكن لها أيضًا قيود حركية يمكن شدها وثنيها لتوليد التيار الكهربائي باستخدام الكهرضغطية.
واردف قائلا: يمكن تنفيذ هذه الخطة بطريقة شبه صناعية وتساعد الأبحاث الأخرى، ولا يحتوي هذا المشروع والبحث على أبحاث محلية وأجنبية مماثلة، وتتمثل ميزته التنافسية في التكنولوجيا الجديدة في خلط مواد البوليمر وإنتاج التيار الكهربائي بطريقة جديدة وتوسيع جميع أنواع سبائك البوليمر.
وفي إشارة إلى تطبيقات هذا المشروع ، قال الباحث الايراني: باستخدام هذا المنتج يمكن عمل شحن بطارية يمكن توصيلها بجسم الإنسان بالملابس الرياضية، وذلك بسبب شد حركات الذراعين والساقين أثناء الحركة أو التمرين، على سبيل المثال شحن بطارية هاتف جوال.
وأضاف عادلي: أيضًا باستخدام نتائج هذا البحث، من الممكن صنع مستشعرات نانو تولد تيارًا بسبب خلق التوتر والحصول على إمكانية قياس مقدار التوتر بالتيار الكهربائي الناتج، وباستخدام هذا المنتج من الممكن توليد الطاقة في الأجهزة التي تحتاج إلى الشحن، ولكن لا يمكن استبدال بطارياتها أو يصعب استبدالها ويمكن استخدامها للأغراض الطبية مثل بطاريات القلب وأجهزة العلاج الطبيعي .