وفقاً لموقع "أويل برايس"

تضاعف صادرات إيران من الغاز لأرمينيا

وفقاً للاتفاقية المبرمة بين إيران وأرمينيا، فان صادرات إيران من الغاز إلى هذا البلد ستصل إلى الضعف بحلول عام 2030

2022-11-08

وفقاً لموقع “أويل برايس”، فان أرمينيا، التي تستورد معظم غازها من روسيا، ستجد قريباً المزيد من البدائل مع تدهور علاقاتها مع موسكو.

وبحسب هذا التقرير، فقد اتفقت أرمينيا مع إيران على تمديد اتفاقية تجارة الغاز مع إيران حتى عام 2030 من خلال مضاعفة حجم الغاز المستورد من إيران.

وتم التوصل إلى هذا الاتفاق خلال زيارة رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان إلى طهران. وتم التوقيع على مذكرة التفاهم هذه في الأول من نوفمبر من قبل مجيد جكيني نائب وزير النفط لشؤون الغاز الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية، وجانيل سانوسيان وزير الإدارة الإقليمية والبنية التحتية للطاقة في أرمينيا.

وتشتري أرمينيا حالياً حوالي 365 مليون مترمكعب من الغاز الطبيعي من إيران سنوياً، وقال جكيني في هذا الصدد: نصدر حالياً مليون مترمكعب من الغاز إلى أرمينيا يومياً، وهو ما سيتضاعف مع مذكرة التفاهم هذه.

ويجري البلدان تجارة الطاقة على أساس اتفاقية تبادل الغاز بالكهرباء لعام 2006. وبموجب هذه الاتفاقية، ترسل إيران متراً مكعباً واحداً من الغاز إلى هذا البلد، مقابل تلقي 3 كيلوواط/ ساعة من الكهرباء المنتجة في محطات الطاقة الحرارية في أرمينيا.

وعلى الرغم من زيادة صادرات الغاز الإيرانية، لا تزال روسيا أكبر مورد للغاز لأرمينيا. وتشتري أرمينيا ملياري مترمكعب من الغاز من روسيا سنوياً وتدفع 165 دولاراً لكل ألف مترمكعب. وارتفعت أسعار الغاز الروسي بمقدار 15 دولاراً لكل ألف مترمكعب في عام 2019 ولم تتغير حتى الآن.

وبحسب المسؤولين الأرمينيين، فان الغاز الروسي أرخص من الغاز الإيراني؛ ولكن القضية هي أن روسيا تريد أموالاً مقابل الغاز؛ لكن إيران وافقت على الحصول على الكهرباء مقابل الغاز.

ويصل الكهرباء المرسل من أرمينيا إلى إيران عبر خطين، ومن المقرر أيضاً الانتهاء من بناء الخط الثالث ذو الجهد العالي بحلول نهاية عام 2023.