استثنائية في وفائها للشعب الفلسطيني

آني كنفاني.. تحمل ارث زوجها الشهيد “غسّان”  

تطمئنّ إلى أن النور في عدالة قضية فلسطين يستحيلُ أن يخفُت طالما في العالم "آني هوفا كنفاني".

2022-11-12

الوفاق/ كتبنا أمس عن البرامج التي أقامتها مؤسسة غسّان كنفاني الثقافية، بمناسبة مرور 50 عاماً على اغتيال المناضل الفلسطيني، غسّان كنفاني، حيث حضر في البرامج الأديب الشهير “إبراهيم نصرالله”، وقدّمنا لكم ما قاله “نصرالله” عن غسّان كنفاني، واليوم نقدّم لكم عن المرأة النضالية التي أمضت حياتها مع غسّان كنفاني، وهي زوجته “آني”.

آني كنفاني رئيسة “مؤسسة غسان كنفاني الثقافية” قالت في كلمتها في المراسم: إنّ صاحب “رجال في الشمس” كان متفائلاً دوماً؛ يؤمن بشدّة بأنّ فلسطين قريبة المنال.

لكنّ السؤال بالنسبة إليه كان: أي فلسطين؟ كان يؤمن ويناضل من أجل فلسطين ديموقراطية للجميع. كان التحرير جزءاً  كبيراً من طموحاته، التحرر من القمع، تحرير اللاجئين وتحويلهم إلى فدائيين، تحرير العقول، وحتى تحرير اليهود من الصهيونية. وكان يؤمن بقوة بالتضامن عبر الحدود كلها، ويؤمن بأنه صراع عالمي. قضية غسان قضية شاملة، هي القضية الإنسانية. واختار غسان مساره. شرع بالقيام في ما يريد إنجازه. وأنا أعرف أنه راضٍ عن إنجازاته وعن المسار الذي اختاره لحياته مهما كانت قصيرة. ويقول غسان: ليس المهم أن يموت الإنسان قبل أن يحقق فكرته النبيلة… بل المهم أن يجد لنفسه فكرة نبيلة قبل أن يموت. وجد غسان فكرة نبيلة لنفسه قبل أن يموت، وكرّس حياته وأعماله لهذه الفكرة، وكان ذلك في غاية الأهمية بالنسبة إليه. إن الذين اعتقدوا أن بإمكانهم قتل غسان أو إسكاته فشلوا فشلاً ذريعاً. إن غسان سيعمّر أكثر منّا كلّنا”.

تُرى إلى أي مدى ما زال غسان كنفاني بتجربته النضالية والأدبية راهناً اليوم، خصوصاً في ظل ما يحدث اليوم في فلسطين من حركات مقاومة؟ هل نجحت المؤسسة في نقل إرثه النضالي إلى الأجيال؟ وما هي المعوقات أمام المؤسسة؟ وماذا عن الأهداف المستقبلية؟

رداً على هذه التساؤلات، تقول لنا ليلى ابنة غسان: “يزداد انتشار أعمال غسان مع السنين، وتزداد قراءته ويوجد العديد من المسرحيات والأعمال الدرامية التي تحمل نتاجه واسمه، فإذا قرأ أحدهم “ورقة من غزّة” أو “رجال في الشمس”، يجدهما كأنّهما كُتبتا في يومنا الحالي. في كلّ يوم تجري الأحداث نفسها مع مهجّرين من كلّ العالم. كما يتناقل شباب اليوم عبر مواقع التواصل مقولات وأفكار غسان وبات مقروءاً أكثر مما كان وهو على قيد الحياة. ليس فقط في فلسطين والعالم العربي، بل في أوروبا وأميركا أيضاً، وتجربته النضاليّة حاضرة عند شباب اليوم، وكلّ ما فعله وتحدّث عنه لا يزال يظهر أنّه صاحب رؤية وبعد نظر، ويُظهر كم هو صادق وفعّال في نضاله، وتحليله الدقيق لكلّ تفصيل، وعاش كلّ ما فكّر به وتحدّث عنه. إرث غسان كنفاني وكتاباته ومؤلفاته موجودة ومنتشرة في كلّ مكان، وموجودة في عدد من المناهج الدراسية والجامعات في دول عدّة.

وتضيف ليلى أنّ المؤسسة تكمل رسالة غسان، وهي نجحت في عدد من الجوانب. وعن الأهداف المستقبلية للمؤسسة، تشرح أنّ أبرزها هو الحفاظ على ما أنجزته “وأن نكمل بالرسالة التعليمية بكلّ النواحي وأن نحافظ على المستوى التربوي والرسالة الأساسية، ونأمل أن يأتي يوم لا نحتاج فيه إلى كلّ المؤسسات والمنظمات خارج فلسطين، وأن نكمل نهج غسان ورسالته التربوية للأطفال في فلسطين”.

ألف وردة إلى آني كنفاني

“معن البياري” في مقاله تحت عنوان “ألف وردة الى آني كنفاني”، يعتبر الكتابة عن “آني كنفاني” التي تبلغ 82 عاماً من العمر، لا يحتاج الى مناسبة سوى أن صاحبَها ضجَّ في خاطرِه سؤالٌ ملغزٌ عن سرّ الفرادة في شخص هذه المرأة، لمّا صادفَ صورَتها مع الشاعر والروائي الصديق إبراهيم نصرالله الذي زارها، قبل أيام، في منزلِها في بيروت، ومعهما ابنتها ليلى.

فيكتب: استثنائية هذه المرأة في وفائها للشعب الفلسطيني منذ 60 عاما تجعلك تطمئنّ إلى أن النور في عدالة قضية فلسطين يستحيلُ أن يخفُت طالما في العالم آني هوفا كنفاني التي تحتاج أي كتابةٍ عن تفانيها العظيم في حمل إرث زوجها الشهيد غسّان كنفاني إلى حذاقةٍ عاليةٍ، وكذا عن انقطاعها لرعاية أطفالٍ من مخيماتٍ فلسطينيةٍ في لبنان، وهي التي لم ترحل من بيروت منذ قُتل غسّان (مع ابنة أخته لميس نجم) في الجريمة الصهيونية المشهودة قبل 50 عاما. تزور، بين وقتٍ وآخر، بلدَها الأصلي، الدنمارك، الذي جرى تصنيفُه غير مرّة “أسعد مكانٍ في العالم”، ولكنها تُؤثر مقامَها في لبنان الذي استحال، منذ سنواتٍ، بفعل المعلوم إياه عن الحاكمين والنافذين فيه، بلدا يتعس (أظنّها مفردةً صحيحة؟) فيه مواطنوه وهم يتوسّلون الكهرباء والهواء النظيف والراتب الكافي. لا تلقى في أحاديث هذه السيدة لدورياتٍ وتلفزاتٍ عربيةٍ تبرُّما فيها من لبنان الراهن، أو الذي توالت فيه حروبٌ بلا عددٍ في كل سنوات سكناها فيه.

الزمن الفلسطيني إبّان نضال غسّان الذي تزوجته آني في 1961 (في مثل هذا الشهر، نوفمبر/ تشرين الثاني)، ولمّا تملّكها غضبٌ شديد، عندما عرفت في أول لقاءٍ لها بفلسطينيين قبل ذلك العام بعام، في يوغسلافيا، لأن 30 عاما كانت قد مرّت على مأساة فلسطين ولم تكن تعرف عنها (قالت عن هذا في مقابلةٍ معها أجراها الراحل سماح إدريس، ونشرتها مجلة الآداب)، أقول إن ذلك الزمن الفلسطيني، ثم الذي تلاه في غضون إيقاع ثوري مضى، ليسا الزمن الفلسطيني الراهن، حيث الركاكة التي نعرف، ولكنّ آني لا تحفل إلا بالجوهريّ في قضية الأرض وشعبها وناسها، بوصفها قضية حقٍّ وعدالة. ترى دورا في وُسعها أن تخدم به قضية فلسطين التي تعتنقها، عندما ترى أطفالا في مخيمات فلسطينية في لبنان يحتاجون الدعم والرعاية والحضانة، فكانت “مؤسّسة غسّان كنفاني الثقافية” التي تنيط بنفسها هذا العمل (وغيرَه) منذ أنشأتها في 1974 هذه المرأة، الحانيةُ المناضلة، الصبور، المحتشدةُ بأملٍ وتفاؤلٍ تُغبَط عليهما. بحماس مخلصين، بعضُهم متطوّعون، تستمرّ المؤسّسة التي تتموّل من دعم أصدقاء لغسّان ومحبّين له في غير بلد، في عملها الاجتماعي، فيستفيد منها نحو 1500 طفل سنويا، وقد صار من أنشطة مركزيْن لها رعاية أطفالٍ من ذوي الاحتياجات الخاصة. وتُواصل عملَها الثقافي بإصدار كتبٍ للأطفال، وغسّان كتبَ للأطفال قصصا غير قليلة، وكان يقول إنهم المستقبل، وكان يرسم لهم ويفرح بهم. تصادف أنه أعطى طفلته ليلى قطعة شوكولاتة، قبل أن يستقلّ سيارته ومعه ابنة أخته، وكانت في السابعة عشر عاما، فاستُشهدا لمّا انفجرت بهما السيارة أمام منزلِه في بيروت،  بتدبيرٍ صهيوني. وكان الأول في قائمة غولدا مائير من المثقفين الفلسطينيين الذين “قرّرت” اغتيالَهم.

ومن جميل ما صنعته المؤسّسة، أخيرا، أنها خصّصت أنشطةً طوال عام، منذ منتصف الصيف الماضي إلى منتصف المقبل، عن غسّان وأدبه وإرثه الإبداعي والثقافي والسياسي والوطني، بمناسبة ذكراه الخمسين.

ابنة نجّار دنماركي قاوم الاحتلال النازي في بلده، عملت في تعليم الأطفال هناك، تزور لبنان وسورية، وتتعرّف إلى شابٍّ اسمه غسّان كنفاني، ثم تحبّه ويحبّها، يُخبرها أنه بلا وطن، وبلا مال، وبلا جواز سفر، ومريض بالسكري، ومنخرطٌ في السياسة، ومستهدَف. يتزوّجان 11 عاما، وينجبان فايز وليلى. يكتب ويرسم ويتحدّث بالإنكليزية للعالم عمّن اختاروا أن يكونوا أعداء للفلسطينيين. تكتب إليه آني في رسالةٍ، عنوانها “إلى غسّان، زوجي وأستاذي”، تنشرُها في 1992 مجلة الآداب البيروتية: “لقد أعطيتَني ما يقرب من إحدى عشرة سنة هي أجمل ما في حياتي وأشدّها أهمية، وهي سنواتٌ أعبُّ منها العزيمة من أجل مواصلة السنوات الصعبة القادمة”. وتختم “… يوما ما، سوف تصبح فلسطين ذلك العالم الذي أردتَ أن تهديه إلى لميس وفايز وليلى وجميع الأطفال الذين لا عالم لهم”.

بعد ألف وردةٍ ووردةٍ إليها، يبقى السؤال الذي أعلاه: ما سرّ الفرادة في شخص هذه المرأة الاستثنائية في وفائها لفلسطين؟ لا أعرف.