يتقن 4 لغات وفاز بعدة ألقاب

وليد الركراكي.. اول مدرب عربي يصل الى الدور الثاني في المونديال

  وليد الركراكي لاعب كرة قدم مغربي محترف سابق،

2022-12-12

ولد في 23 سبتمبر/أيلول 1975 بفرنسا، كان يشغل مركز ظهير أيمن، لعب للعديد من الفرق الفرنسية وفريق راسينغ سانتاندير الإسباني والمنتخب المغربي، وقد أصبح مدربا لكرة القدم بعد اعتزاله اللعب.

درب العديد من الفرق، وتم تعيينه على رأس الإدارة الفنية للمنتخب الوطني المغربي لكرة القدم في 31 أغسطس/آب 2022، لقيادة المغاربة في نهائيات كأس العالم 2022 والذهاب بهم بعيدا في مونديال العرب بقطر.

المولد والنشأة

=============

ولد وليد الركراكي في كورباي إيسون الواقعة على نهر السين بضواحي العاصمة الفرنسية باريس.

نشأ في حي مونتكونساي في أسرة مغربية تنحدر من مدينة الفنيدق في شمال المغرب، لديه جنسية مزدوجة فرنسية ومغربية.

تدرب في نادي مسقط رأسه، ثم بعد ذلك التحق بفريق “راسينغ كلوب دو فرانس” أو ما يعرف باسم “راسينغ باريس” في عام 1999، لعب لـ5 أندية فقط خلال مسيرته الاحترافية، 4 منها في فرنسا وهي تولوز، وأجاكسيو، وديجون وغرونوبل، وفريق واحد في إسبانيا هو “راسينغ سانتاندير” الذي أمضى معه 3 سنوات من 2004 إلى 2007.

أصيب مباشرة بعد التوقيع للفريق الإسباني ولم يظهر في الدوري الإسباني حتى يناير/كانون الثاني 2005 في ملعب كامب نو ضد فريق برشلونة، وفي عام 2010 أنهى الركراكي مسيرته الاحترافية في لعب كرة القدم، لكنه استمر بعض الوقت في الممارسة على مستوى الهواة في فريق “فلوري ميروجيس” بضواحي باريس، قبل أن يشرع في التدريب واجتياز الاختبارات للحصول على شهادة التدريب.

شارك الركراكي مع المنتخب المغربي في نسختين من مسابقة كأس أفريقيا للأمم سنة 2004 وسنة 2006، لكنه لم يشارك قط في مسابقة كأس العالم، لأن المغرب لم يتأهل لهذه المسابقة منذ 1998 حتى 2018.

شارك في 45 مباراة دولية سجل خلالها هدفا واحدا، كانت آخر مباراة له مع أسود الأطلس في 20 يونيو/حزيران 2009 أمام المنتخب الطوغولي في المباراة التي جمعت المنتخبين بملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط، والتي انتهت بنتيجة التعادل 0-0 برسم إقصائيات كأس العالم 2010 التي احتضنتها دولة جنوب أفريقيا.

في 29 مايو/أيار 2004 وبعد المستوى الكبير الذي ظهر به برفقة المنتخب المغربي في مسابقة كأس الأمم الأفريقية 2004 التي أقيمت في تونس حيث وصلوا إلى النهائي ضد البلد المنظم انتقل الركراكي إلى نادي راسينغ سانتاندير الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى الإسباني.

لكن قبل 15 يوما من انطلاق الدوري الإسباني أصيب وليد الركراكي بحادث واضطر للتغيب عن نصف الموسم في الدوري الإسباني.

وفي 22 يناير/كانون الثاني 2005 لعب الركراكي أول مباراة رسمية له مع النادي على أرضية ملعب كامب نو ضد نادي برشلونة الذي كان يضم النجمين البرازيلي رونالدينيو غاوتشو والكاميروني صمويل إيتو.

الركراكي مدربا لمنتخب المغرب

====================

قبل أن يصبح مدربا للمنتخب المغربي لكرة القدم شغل الركراكي منصب مساعد مدرب في سبتمبر/أيلول 2012 عندما قرر المدرب المغربي رشيد الطاوسي ضمه إلى فريقه الفني حينما كان الأخير مدربا لأسود الأطلس.

شغل الركراكي هذا المنصب حتى أكتوبر/تشرين الأول 2013 بعدما فشل المنتخب المغربي في إحراز البطاقة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 التي أقيمت في البرازيل.

بعد تجربته مساعدا للمدرب مع رشيد الطاوسي تولى الركراكي تدريب فريق العاصمة المغربية نادي الفتح الرياضي الرباطي من يونيو/حزيران 2014 إلى نهاية عام 2019 في أول تجربة له كمدرب، وهي مدة استثنائية في بلد تسود فيه ظاهرة تغيير المدربين بعد فترة وجيزة فاز خلالها بلقب كأس العرش سنة 2014، وبطولة الدوري الاحترافي المغربي سنة 2016، ولقب أفضل مدرب خلال السنة نفسها.

بعدها مباشرة انتقل إلى دوري نجوم قطر لتدريب فريق الدحيل بين يناير/كانون الثاني وأكتوبر/تشرين الأول 2020، حيث فاز بلقب بطولة الدوري مع النادي القطري.

وفي أغسطس/آب 2021 وقع الركراكي عقدا جديدا لمدة سنة واحدة لتدريب فريق الوداد الرياضي المغربي خلفا للمدرب التونسي فوزي البنزرتي، وهي السنة التي فاز فيها بلقب عصبة الأبطال الأفريقية حينما انتصر في المباراة النهائية على فريق الأهلي المصري بهدفين نظيفين، ولقب بطولة الدوري الاحترافي المغربي بعد تعادله في آخر جولة من الدوري مع فريق المولودية الوجدية بهدفين لمثلهما، ولعب نهائي كأس العرش الذي خسره حينما انهزم بضربات الترجيح ضد فريق نهضة بركان.

في العاشر من يوليو/تموز 2022 حصل الركراكي على جائزة أحسن مدرب في البطولة المغربية الاحترافية التي يمنحها الاتحاد المغربي لكرة القدم، وفي 20 يوليو/تموز 2022 تم ترشيحه من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” (CAF) من بين أفضل 3 مدربين في القارة الأفريقية في حفل توزيع جوائز الكاف إلى جانب المدرب السنغالي أليو سيسي والبرتغالي كارلوس كيروش الذي كان يدرب المنتخب المصري، وهي الجائزة التي فاز بها مدرب منتخب السنغال أليو سيسي.

وفي 31 أغسطس/آب 2022 تم تقديم وليد الركراكي مدربا أول للمنتخب المغربي لكرة القدم من قبل رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع بعقد يمتد حتى 30 يونيو/حزيران 2025 وبراتب شهري قدره 60 ألف يورو، وذلك خلال مؤتمر صحفي في المجمع الرياضي محمد السادس بالرباط خلفا للمدرب البوسني وحيد خليلودزيتش، قبل أقل من 3 أشهر من نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر.

وهكذا أصبح وليد الركراكي المدرب المغربي الـ14 الذي يدرب أسود الأطلس منذ عام 1957، وبصم على مشاركة مميزة في مونديال قطر، إذ أصبح أول مدرب عربي يمر للدور الثاني في المونديال.