المشاريع الزراعية الواعدة

زراعة الفطر.. مشروع واعد في خوزستان

بدأ إنتاج الفطر الصالح للأكل في المحافظة عام 1378،  وبدأت أول وحدة انتاج للفطر الصالح للأكل نشاطها في مدينة دزفول.

2022-12-12

مشروع  زراعة وإنتاج الفطر من المشاريع الزراعية الواعدة، وذلك نظرا لسهولة زراعته وقلة التكلفة بالمقارنة بالمشروعات الأخرى، وقصر دورة رأس المال كما يعتبر من المشاريع الاستثمارية الناجحة والعالية الأرباح  إذ يبلغ إنتاج المتر المربع الواحد من 20 إلى 25 كيلوغراما في الدورة ومدتها ثلاثة شهور بما يصل إلى 100 كيلوغرام في السنة ليحقق عائدا مجزيا للمزارعين والمستثمرين.

وقال مدير البستنة في منظمة جهاد الزراعه بخوزستان: بدأ إنتاج الفطر الصالح للأكل في المحافظة عام 1378،  وبدأت أول وحدة انتاج للفطر الصالح للأكل نشاطها في مدينة دزفول.

واضاف محمد حسني نسب: في 23 عاماً، ارتفع عدد وحدات الفطر النشطه من وحدة صناعية واحدة إلى 35 وحدة، منها 9 وحدات صناعية مجهزة و26 وحدة محلية. وعدد الصالونات النشطة من 34 إلى 180 صالوناً نشطاً بإنتاج 120 طناً وقد وصلت إلى 7،545 طناً.

وبحسبه، احتلت المساحة المزروعة بالفطر الصالح للأكل في المحافظة المرتبة السابعة على مستوى الدولة في العام الماضي، ومن المتوقع أن تزداد كمية إنتاج الفطر هذا العام، بنسبة 10٪ إلى 8300 طن.

وقال مدير شؤون البستنة في منظمة جهاد الزراعة: الاستهلاك اليومي من الفطر في إيران يزيد عن 1.8 كيلوغرام، بينما يبلغ استهلاك الفرد في العالم 4 كيلوجرام.