في لذكرى الأولى لاستشهاده:

العالم الشهيد الدكتور مجيد شهرياري في مرآة الذكريات

صدر كتاب "شهيد العلم" لأول مرة بمناسبة الذكرى الأولى لاستشهاد الدكتور شهرياري في محرم 2011 تحت اسم "عالم العاشوراء".

2022-12-18

شهيد التقدم

يروي هذا الكتاب 100 ذكرى مختلفة من مراحل متباينة من حياة شهرياري ، رواها أقاربه وأصدقائه وزملائه وطلابه. أُخذت المقابلات في هذا الكتاب من قبل السيد حسين مروتي ، ومحمد حسين حسيني ، ومحمد علي صائب ، ونشرها دار راهيار للنشر.

قال أحد المسؤولين ( الدكتور على اكبر صالحي) ، إن سماحة قائد الثورة سألني: أي نوع من الأشخاص هو؟ قلت: إذا أعطيناه درجة 100 في العلوم النووية للبلاد ، بالكاد يمكننا إعطاء 50 درجة لأفضل شخص يليه . هناك آخرون ، ولكن ليس بالضرورة أن تكون الدرجة 100 للعلوم فقط ، اذ هناك أيضا قضية مهمة في هذا المجال وهي التعليم  وتدريس الطلاب. فهناك بعض الأساتذة قد اكملوا دراساتهم في إنجلترا وأمريكا، وهم على مستوى عال من التعلّم والذكاء ، لكنهم لم يعملوا في مجال تدريس الكثير من الطلاب لأسباب مختلفة، مثلا قد يكون ذلك بسبب الشعور بالملل من التدريس ، ولذلك فان الطلاب لا يلجأون اليهم للدراسة والتعلم  ، و … كل أستاذ رأيته في المجال النووي يناسب وصفه للدكتور شهرياري الوصف الذي قدمه هذا المسؤول .

و اضاف:  لقد عثرت مؤخرًا على سطر واحد فقط في أحد كتب الدكتور. إنه كتاب حول الطاقة النووية ويتكون من ألف صفحة. لا أعرف كيف كانوا ، لا أعرف حتى ما هي تواريخ ديسمبر ويونيو المكتوبة بجانبها. لم يكن معتادًا على تسجيل التاريخ الميلادي . لا أعرف ما إذا كانت هذه التواريخ تتوافق مع القصائد الشعرية الموجودة أمامها أم أنها ورقة كتبت فيها هذه التواريخ من قبل. إلى جانب تلك المراجع العلمية التي يحملها ، اعتاد الدكتور شهرياري عندما يخلو لنفسه ان يكتب: “احتمالية السفر للحج 50٪ ولكن هناك حجة أخرى هنا. نسأل الله في ورشة العمل ان يفرج عن صاحبنا . طهران آمنة بوجودكم فيها ، كل ورش العمل كانت نووية. (زوجة الشهيد).

الشهيد شهرياري يشفع لطالب بعدم طرده من الجامعة. حيث يقال إن أحد طلاب الكلية ، الذي لم يتمكن لسبب ما من الحضور إلى الكلية لمدة فصلين أو ثلاثة فصول دراسية ، كان على وشك أن يطرد. والجامعة شددت كثيرا على عودة الطالب للدراسة . فتابع الدكتور شهرياري قضيته بصورة مكثفة لدرجة أنهم وافقوا على العودة بشرط أن تتحسن درجاته في الفصل الدراسي. فدرس الطالب بشدة تقديرا للدكتور. وخلال اجتماع الدفاع عن الأطروحة ، أحضر والديه الزهور إلى الدكتور . لان الدكتور كان صاحب الفضل حقًا لحصول الطالب على شهادته . على الرغم من أن الاستاذ المشرف كان شخصا آخر ، لكن في الدفاع عن الاطروحة ، قدموا الازهار للدكتور شهرياري. (طالب الشهيد شهرياري).

یتبع……