استخدام هذه التقنية

طبقات نانوية بجهاز ترسيب مكتبي ایراني

الوفاق/ قامت شركة تقنية إيرانية بإنتاج وتسويق جهاز ترسيب مكتبي يمكن استخدامه لإنشاء طبقات نانوية.

2022-12-20

جهاز سطح المكتب هو أداة خاصة لإنشاء مجموعة واسعة من الطبقات الرقيقة على ركائز مختلفة. بمساعدة هذا الجهاز ، يمكن وضع مواد مختلفة على السطح بشرط أن تتحمل هذه المواد الظروف داخل الجهاز مثل قصف البلازما والأيونات. يمكن استخدام أي مجموعة يمكنها تحمل ظروف الجهاز كركيزة. باستخدام هذه التقنية ، يمكن إنشاء الطلاءات المركبة النانوية والمقاييس النانوية.

يمكن استخدام هذا الجهاز لصنع جميع أنواع أجهزة استشعار الأغشية الرقيقة والخلايا الشمسية والأجهزة البصرية والأجزاء الإلكترونية الدقيقة. يمكن أيضًا استخدام هذه الأداة لتحضير العينة لاستخدامها في المجهر الإلكتروني.

أنتجت شركة Nanostructure Coatings جهازًا آخر يسمى جهاز التبخر الحراري المكتبي. التصفيف عن طريق التبخر الحراري هو عملية تحدث في بيئة فراغية بمساعدة تطبيق تيار كهربائي لتبخير مادة المصدر ، ويعتمد اتجاه ونقل المادة المبخرة إلى الركيزة على فرق الضغط بين المصدر و الركيزة. في هذه الطريقة ، يتم وضع المادة المصدر المستخدمة كغطاء (مثل قطعة من المعدن) في حاوية (بوتقة) تسمى القارب أو الفيلامان وهي مصنوعة من معادن مقاومة. من خلال تمرير التيار الكهربائي عبر البوتقة وتسخين المادة المرغوبة كمصدر وتبخيرها في فراغ ، نظرًا لاختلاف الضغط بين البوتقة والركيزة ، يتم وضع طبقة رقيقة جدًا على الركيزة.

يستخدم هذا الجهاز بنموذج DTT في صنع طبقات رقيقة وموصلة للكهرباء ، وصنع طلاء متعدد الطبقات وطبقات من المعادن والسيراميك وأشباه الموصلات.

تمتلك شركة الطلاء النانوي معدات أخرى مثل آلة طبقات الكربون المكتبية وآلة الطبقات المدمجة بمساعدة الليزر النبضي والتبخر الحراري في مجموعة منتجاتها.