العلماء على وشك فهم السكتة القلبية المفاجئة

الوفاق/ تمكن الباحثون من اكتشاف آلية مرض اعتلال عضلة القلب الناتج عن عدم انتظام ضربات القلب واتخاذ خطوة نحو علاجه.

2022-12-20

اعتلال عضلة القلب الناتج عن عدم انتظام ضربات القلب هو مرض قلبي يصيب بشكل خاص الرياضيين الشباب وقد يؤدي إلى الموت المفاجئ.

أجرى باحثون في جامعة بازل في سويسرا مؤخرًا تعديلًا وراثيًا على الفئران التي تعاني من مرض مشابه للمرض المذكور ونجحوا في تحديد الآليات غير المكتشفة سابقًا والأهداف العلاجية المحتملة.

لن ينسى مشجعو نادي إشبيلية أبدًا مباراة أغسطس 2007 التي عانى فيها أنطونيو بويرتا البالغ من العمر 22 عامًا من سكتة قلبية وسقط أرضًا وتوفي في المستشفى. وجد لاحقًا أن الرياضي يعاني من اعتلال عضلة القلب الناتج عن عدم انتظام ضربات القلب. يصيب هذا المرض الوراثي واحدًا من بين كل خمسة آلاف شخص ويتأثر الرجال أكثر من النساء. يؤدي اعتلال عضلة القلب الناتج عن عدم انتظام ضربات القلب إلى عدم انتظام ضربات القلب (ضربات قلب غير طبيعية) ، وفقدان الخلايا ، ورواسب الأنسجة الضامة ، والدهون في عضلة القلب. قد يتسبب المرض في الموت المفاجئ ، غالبًا أثناء ممارسة الرياضة.

ما هو اصل هذا المرض؟

اليوم ، من المعروف أن عددًا من الطفرات الجينية تسبب هذا المرض. لا يوجد حتى الآن علاج له حتى لو تم تشخيصه مبكرًا. الحل الوحيد هو إدارة أعراض المرض.

كيف تتعامل مع هذا المرض؟

ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بهذا المرض بتجنب الرياضات التنافسية أو الرياضات التي تمارس التحمّل واستخدام الأدوية الموصوفة مثل حاصرات مستقبلات بيتا. إذا لزم الأمر ، قد يُعرض على المرضى الاستئصال بالقسطرة (إجراء لإزالة أو إنهاء مسار كهربائي معيب من أجزاء من القلب لدى الأشخاص المعرضين لاضطراب نظم القلب) أو مزيل الرجفان القابل للزرع (جهاز مزروع داخل الجسم لتوصيل صدمة كهربائية إلى القلب). أحيانًا تكون زراعة القلب هي الحل الوحيد.

تفقد خلايا عضلة القلب قدرتها على الالتصاق

كانت نقطة البداية لمشروع الباحثين هي فكرة أن العديد من الطفرات تؤثر على بنى تسمى ديسموسومات  Desmosomes  ، وهي عبارة عن مجموعات بروتينية على سطح خلايا عضلة القلب تضمن اتصالات محكمة بين الخلايا. تشرح الدكتورة كاميلا شينر في هذا السياق: تخيل أن هذه المجموعات تتصرف كقفل ذو خطاف وحلقة. أدت هذه الفكرة إلى فرضية أن الطفرات تقلل من الالتصاق بين الخلايا ، وبالتالي تضعف عضلة القلب.

في دراستهم للفئران ، خلص الباحثون إلى أن الفئران المعدلة وراثيًا أصيبت بمرض في القلب مع عدم انتظام ضربات القلب مشابه لاضطراب عضلة القلب. وتمكنوا من اكتشاف طريقة لمنع تلف أنسجة القلب لدى الفئران ، ويأملون أن يتمكنوا من استخدامها لعلاج هذا المرض لدى البشر في المستقبل.