وفقًا لوثيقة حكومية روسية:

إيران وروسيا ستوقعان اتفاقية في مجال التعاون الصحي والعلمي

لإيران وروسيا مصالح وأهداف مشتركة في غرب آسيا

2022-12-21

تدرس طهران وموسكو توقيع اتفاقية تعاون في مجالات الصحة والتأهيل الطبي والعلمي، وفقًا لوثيقة حكومية روسية نشرتها وسائل الإعلام الروسية الاثنين الماضي. وقالت وكالة “تاس” للأنباء انه جاء في هذه الوثيقة: إن الحكومتين الروسية والإيرانية تعتزمان توقيع اتفاقية للتعاون في مجالات الصحة والتعليم والعلوم الطبية وان هذا الاتفاق قدمته وزارة الصحة الروسية وحظي بتأييد وزارة الخارجية الروسية والجانب الإيراني.

ووفقًا لهذه الاتفاقية ، سيتم تشجيع التواصل المباشر بين القطاع الصحي والطبي والمؤسسات العلمية في إيران وروسيا وسيتم هذا التواصل من خلال تبادل المعلومات والخبراء والمعلمين والجامعيين والبحث العلمي المشترك وما إلى ذلك بين البلدين.

ولإيران وروسيا مصالح وأهداف مشتركة في غرب آسيا ، وبغض النظر عن القضايا المختلفة ، فإن هذه الأهداف المشتركة ستكون دائمًا ثابتة ومن المرجح أن تزداد. وعلى سبيل المثال ، في محادثات فيينا ، من أجل زيادة الأمن في المنطقة ، دعت روسيا إلى استقرار وتقارب العلاقات بين دول الخليج الفارسي.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق في بيان ، أنه على الرغم من العقوبات الغربية ضد روسيا وإيران ، فإن موسكو وطهران ستعززان تعاونهما في جميع المجالات.

والتقى وزيرا خارجية ايران وروسيا حسين أمير عبداللهيان وسيرغي لافروف على هامش الاجتماع الثالث لوزراء خارجية جيران أفغانستان في الصين وعقدا جولة من المحادثات.