بمشاركة 41 فيلما قصيرا من 14 دولة

انطلاق مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي القصير بمسقط

إنّ المرأة عنصر أساسي في مختلف جوانب التنمية، والمهرجان يكشف كامل الصفات التي تميز المرأة.

2022-12-23

انطلقت مساء الأربعاء فعاليات مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي القصير بنسخته الأولى، وذلك تحت رعاية الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وبحضور عدد من سفراء الدول وعدد من الفنانين والعاملين في المجال السينمائي، وذلك في مقر الجمعية العمانية للسينما والمسرح.

“إنّ المرأة عنصر أساسي في مختلف جوانب التنمية، ومهرجان سينما المرأة والطفل الدولي القصير يكشف كامل الصفات التي تميز المرأة وتُظهر أهميتها وخصوصيتها في المجتمع” هذا ما قالته مديرة المهرجان ليلى بنت حبيب آل حمدون.

وتضمَّن حفل الافتتاح كلمة الجمعية ومقطعاً مرئيّاً حول “المرأة العمانية حاضر وحضارة”، ومقطعاً آخر لمقتطفات من الأفلام المشاركة وتكريم عدد من المشتغلين في المجال السينمائي والإعلامي، بالإضافة إلى مشاهد الفيلم العماني (الدروج).

وبلغ عدد المشاركات 81 فيلماً اختارت لجنة الفرز منها 41 فيلماً من 14 دولة. ويهدف المهرجان إلى تشجيع العاملين في المجال السينمائي على تناول الموضوعات والقضايا والتحديات المتعلقة بالطفل والمرأة سواء على المستوى العربي أو الدولي في قالب سينمائي.

وتشمل مسابقات المهرجان مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، وتم تخصيص 7 جوائز موزعة على مسابقة الأفلام الروائية القصيرة والأفلام الوثائقية القصيرة.

ويتضمن برنامج مهرجان سينما المرأة والطفل الذي ينعقد خلال الفترة (21-25) من ديسمبر الحالي عروض الأفلام على مدار ثلاثة أيام، بمقر الجمعية العمانية للسينما والمسرح بجانب عدد من الفعاليات المصاحبة مثل حلقة نقد أفلام المرأة في السينما العربية والعالمية، وحلقة المكياج السينمائي وجلسة التجربة السينمائية في الكتابة للطفل، بجانب عروض للأزياء.

المهرجان يسلط الضوء على أفلام المرأة والطفل وتشجيع العمل عليها وتطويرها، كما يهدف إلى تشجيع الحوار بين الثقافات وزيادة الحراك الفني في سلطنة عمان والترويج لها، حيث تأتي أهداف المهرجان في طرح القضايا المجتمعية عن المرأة والطفل في إطار سينمائي وبرؤية جديدة ومختلفة للمجتمع وإظهار المعاناة المجتمعية لهم، ونشر الوعي الثقافي السينمائي وإبراز مدى أهمية دور المرأة والطفل في المجتمع العماني، والعربي والدولي، وما وصلت إليه المرأة من تطور في جميع الميادين التعليمية والاقتصادية والريادة وغيرها، وفتح مجال وتنشيط الحركة السينمائية لصناعة أفلام قصيرة تختص بالمرأة والطفل، وتشجيع الحراك السينمائي لإنتاج أفلام تخص المرأة والطفل بين فئة الشباب، وتكريم النساء المشتغلات في المجال الفني من خلال إبراز أفلامهم وأنشطتهم، كما يشارك في المهرجان عدد من الفنانين والمخرجين والكتّاب العرب في لجان التحكيم وهم الفنانة والمخرجة مريم الغامدي رئيسة لجنة التحكيم للأفلام الوثائقية القصيرة ويشاركها المخرج أنور الرزيقي، والإعلامية مبروكة خدير، والمخرج جميل اليعقوبي، وفي لجنة التحكيم للأفلام الروائية القصيرة التي تترأسها الفنانة سلمى المصري وعضوية الدكتورة جنان آل عيسى، والمخرج أنيس الأسود.