مدير التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية في خوزستان:

ندعم أصحاب المتاحف الخاصة للحفاظ على التراث الثقافي لبلدنا  

2022-12-23

قال المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية في محافظة خوزستان: نحن ندعم أصحاب المتاحف الخاصة للحفاظ على التراث الثقافي لبلدنا.

وقام محمد حسين أرسطوزاده بزيارة متحف حميدية للأنثروبولوجيا، موضحاً أن هذا المتحف هو كنز لمدينة حميدية، وقال: سنقوم بواجبنا تجاه هذا المتحف من الناحية الفنية والائتمانية.

وفي هذه الزيارة اعرب ارسطوزادة عن تقديره للحضور والأنشطة الثقافية للحاج خليل دحيمي في جمع مجموعة الأعمال الثقافية والأنثروبولوجية من أجل الحفاظ على الثقافة والعادات الثرية للشعب والتعريف بها، وأعرب عن أمله في أن يقدم مجلس المدينة الدعم اللازم لهذا المتحف.

وقال خليل دحيمي، الذي خصص وحدة سكنية لرؤية هذه الأشياء منذ أكثر من ست سنوات: إن هذه الأدوات والمعدات تحتوي على جزء كبير من ثقافة وتقاليد أهالي محافظة خوزستان. واضاف أمين المتحف المحلي عن خصائص متحف الأنثروبولوجيا: بعض القطع الموجودة في هذا المتحف تعود إلى ما قبل ألف عام.

وأضاف: الأعمال القديمة والتاريخية التي تم جمعها في هذا المنزل تتعلق بالحياة اليومية والعمل والزراعة والسجاد المنسوج يدوياً والملابس والحلي والسيوف التي خلفها أسلاف محافظة خوزستان.

وأوضح الحاج خليل دحيمي أن هذا المتحف يستقبل زواراً بشكل يومي، وقال: هذا المتحف مفتوح دائماً للمهتمين.

وذكر أنه جمع أعمال هذا المتحف كان تصميمه، وقال: هدفي الأساسي من جمع هذه القطع القديمة هو الاحتفاظ بها والحفاظ عليها.

وقال دحيمي عن كيفية جمعه لمقتنيات متحفه: جمعت ما يقرب من 5000 قطعة أثرية قديمة وتاريخية من مناطق مختلفة من خوزستان خلال الـ38 عاما الماضية، ولجمع هذه الأعمال التاريخية، ذهبت إلى مدن مختلفة في المحافظة، بما في ذلك شوشتر ودزفول وآبادان وإيذه وشادكان والحويزة، وقمت بجمعها لحفظها.

افتتح متحف حميدية للأنثروبولوجيا في فبراير 2017 من قبل خليل دحيمي، أحد الناشطين والمتحمسين في مجال التراث الثقافي، وبدعم من إدارة التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية الحميدية ، واستقبل العديد من السياح حتى اليوم.

 

الاخبار ذات الصلة