في دورتها التاسعة:

جائزة الشاعر أحمد فؤاد نجم لشاعرة وناقد

ذهبت جائزة الشاعر أحمد فؤاد نجم في دورتها التاسعة (عام 2022) إلى الشاعرة حبيبة الزين عن ديوان "سيرة الجميز".

2022-12-24

إنّ الديوان الفائز للشاعرة الزين  هو واحد من الدواوين المبشرة بموهبة كبيرة في قابل الأيام، وذلك بحسب تقرير لجنة التحكيم الذي قرأه عضو اللجنة نفسها الشاعر محمود قرني خلال حفل تسليم الجائزة الذي أقيم في قاعة “إيوارت” في مقر الجامعة الأميركية في وسط القاهرة، مساء أمس،  فقد تميَّز أولًا: بفرادة حقيقية في نسج واصطياد الصورة الشعرية، ما يشي بامتلاكه خصوصية تميزه عن السائد والاعتيادي.

ثانيًا: تميَّز أيضًا بتنوع العالم الشعري ومن ثم تعدد موضوعاته، متقاطعًا مع بعض تصورات ما وراء الطبيعة وأسئلة الهيولى أو أصل المادة بمدلولها الفلسفي، ما كان سببًا في إثراء شعرية الديوان.

ثالثًا: هو ديوان للمكان بامتياز؛ ليس لأنه ينتمي إلى بقعة جغرافية تعد التمدد الطبيعي للحضارة المصرية عبر تاريخها؛ ولكن لأنه ينجح في أن يلمس آلام البشر قبل أن يلمس آلام الحجر.

رابعًا: الضبط الإيقاعي الواعي وتنوعه في معظم النصوص دون التقيد بالبحور الشعرية التقليدية التي حطَّم شعر العامية الكثير من جدرانها وأسوارها.وتبلغ القيمة المادية للجائزة في فرع الشعر 150 ألف جنيه مقسَّمة على النحو الآتي:

100 ألف جنيه تُوّزع بالتساوى على المتسابقين العشرة الأوائل، و50 ألف جنيه للفائز الأول من بين هؤلاء العشرة، ولا يجوز تقسيمها.

أمّا جائزة أحمد فؤاد نجم فرع الدراسات النقدية لشعر العامية، فتبلغ 50 ألف جنيه، ولا يجوز تقسيمها، وفاز بها عن الدورة نفسها الناقد محمد المساعيدي عن دراسته “أحمد فؤاد نجم بين الحكمة والفكاهة: قراءة فى شعر العامية المصري.

وضمَّت لجنة تحكيم فرع الشعر كلًا من السيناريست سامي السيوي، الشاعر ياسر الزيات، الشاعر سعد القليعي، والكاتب هشام أصلان، والشاعر محمود قرني.

أما لجنة تحكيم فرع الدراسات النقدية، فضمَّت باحثين وباحثات هم: نهلة إمام وطارق النعمان. ويضم مجلس أمناء الجائزة االتي تمنحها مؤسسة ساويرس سنويًا، الدكتور عماد أبو غازي، محمد العدل، إبراهيم داوود، المخرج أحمد علي، والكاتبة نوارة أحمد فؤاد نجم.

وبالإضافة إلى ديوان “سيرة الجميز” للشاعرة حبيبة الزين، ضمت قائمة الفائزين الدواوين التالية: “زي اللي متقال في الشوارع” للشاعر إسلام حمادة، “لعنات” للشاعرة ندى الشبرواي، “إيكو.. صدى من صرخة مكتومة” للشاعر محمد فرغلي، “الروح مش نور ملاك” للشاعرة منى رؤوف، “ربابة ناقصة وتر” للشاعر علي أبو المجد، “مورتاديلا” للشاعر مينا ثابت ملك، “من حديد الناي وصفو النفوس” للشاعر محمود البنا، “خارج من التفاصيل” للشاعر أحمد مصطفى السيد، “الغُلْب” للشاعر محمد الشهاوي.

النهار العربي