تصنيع أجهزة إستشعار للهيموكلوبين بتكنولوجيا إيرانية

الوفاق/ نجح باحثون إيرانيون في إنتاج وتصنيع أقطاب كهربائية تعتمد على الجرافين LIG، والتي أنتجت أجهزة استشعار للهيموجلوبين والجلوكوز.

2024-01-15

كما بدأ الباحثون في إحدى الشركات القائمة على المعرفة في حديقة خراسان الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا نشاطهم في مجال صنع أجهزة الاستشعار الحيوية؛ باستخدام الطرق الكهروكيميائية، تستفيد هذه المستشعرات من مزايا مثل الحساسية العالية، والكشف المنخفض، ونطاق الكشف الخطي الكبير، وإمكانية استخدامها في مجموعة واسعة من المذيبات، وتبيان درجات الحرارة.

 

وحول هذا الموضوع قالت رنا باقري، الرئيس التنفيذي لهذه الشركة القائمة على المعرفة: إن عملية الكشف في المستشعرات أنها تتم على أقطاب كهربائية تعتمد على مواد نانوية. وقالت: من خلال البحث والتطوير، نجح باحثو الشركة في صنع أقطاب كهربائية تعتمد على جرافين LIG، والذي بسبب بنيته ثلاثية الأبعاد ذات المسامية العالية يزيد من حجم السطح ويخلق وظيفة أكثر فعالية للاتصال بالهدف وسرعة نقل الإلكترون غير المتجانسة في تزايد.

 

وأضافت: مسحوق الجرافين والقطب LIG والحبر الفضي هي منتجات جانبية أخرى لهذه الشركة. الجرافين مادة كربونية ذات خصائص فريدة. من بين خصائصه الفيزيائية والكيميائية المثيرة للاهتمام، يمكن الإشارة إلى أنه يحتوي على مساحة سطح محددة عالية جدًا (2630 جم / م 2 في طبقة واحدة من الجرافين)، وموصلية حرارية وكهربائية ممتازة، وقوة ميكانيكية عالية.

 

وقالت: إن قطب LIG هو عبارة عن جرافين مستحث بالليزر، والذي يتم الحصول عليه عن طريق تشعيع البوليمرات مثل مادة البولي أميد باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون ويعمل كموصل فائق. كما تعتبر جزيئات الفضة النانوية من أكثر الأحبار الموصلة للكهرباء بسبب مقاومتها المنخفضة وثباتها العالي، والتي تستخدم في طباعة وإنتاج المكونات الإلكترونية المرنة. وقالت: لقد استخدمنا التكنولوجيا في صنع أجهزة استشعار الجرافين الحيوية المستحثة بليزر LIG، والتي لم تحصل عليها إلا اسكتلندا. وتشبه هذه الأقطاب الكهربائية أقطاب طابعات الشاشة الكربونية مع اختلاف أنها لا تحتاج لتصميم قناع وصنع حبر، وتتم عملية صنعها في حوالي دقيقة واحدة، ولا داعي لتكرار العملية . وقالت باقري: بعد أن يتم تصنيع هذه الأقطاب الكهربائية بطريقة مستقرة، يتم إعدادها لصنع أجهزة الاستشعار.

 

أ.ش

المصدر: الوفاق