في جديد التطور التكنولوجي في إيران:

باحثون إيرانيون ينتجون روبوتات لتنظيف ألواح الطاقة الشمسية

ان من الضروري تصميم مثل هذا الروبوت لإزالة الغبار من هذه الألواح الشمسية ومنع تقليل كفاءتها

2022-12-25

أنتج باحثون في شركة قائمة على المعرفة روبوتات لمنع تقليل كفاءة الألواح الشمسية. وقال  مدير شر كة انتاج روبوتات تنظيف ألواح الطاقة الشمسية ، محمد صالحي نسب: “لقد نجحنا في إنتاج روبوتات لتنظيف ألواح الطاقة الشمسية بناءً على احتياجاتنا.”

و أضاف: عادة ما تمتص الألواح الشمسية الغبار على مدى فترة زمنية مما يؤدي إلى انخفاض أداءها من 5 إلى 20 في المائة.

وبحسب مدير هذه الشركة القائمة على المعرفة، كان من الضروري تصميم مثل هذا الروبوت لإزالة الغبار من هذه الألواح الشمسية ومنع تقليل كفاءتها ، مضيفا أن استخدام هذه الروبوتات يتطلب قدرا أقل من القوة البشرية ويقلل من وقت تنظيف هذه الألواح.

وتابع صالحي نسب: حتى الآن نجحت فرنسا في صنع روبوتات التنظيف، ولكنها كانت تعاني من بعض المشاكل ، و نحن تمكنا من إصلاح عيوب هذا الجهاز الأجنبي واكتساب المعرفة الفنية لصنع غسالة الألواح الشمسية.

ووفقا له، فإن الروبوتات المصنوعة في فرنسا تتحرك على الألواح الشمسية وهناك احتمال أن تتكسر الألواح، بينما في بعض الحالات يتم سقوطها من الألواح على الأرض وغير ذلك ، مما يؤدي الى اخراج الالواح من دائرة الانتاج. ولكن في جميع منتجاتنا تم رفع هذه العيوب.

وفي إشارة إلى عدد هذه الألواح المطلوبة في البلاد، قال صالحي نسب حاليًا، تم إنشاء حوالي 430 ميجاوات من المزارع الشمسية النشطة في البلاد، ولكل 10 ميجاوات، هناك حاجة إلى 3 روبوتات غسيل.

و حول ميزة صنع روبوتات تنظيف الألواح، قال: باستخدام هذه الروبوتات،  تنخفض تكاليف التنظيف بنسبة 50٪.

ووفقا له: تمكنّا من إبرام 6 عقود لإنتاج و تسويق روبوتات تنظيف الألواح.