استخدام الذكاء الاصطناعي:

التنبؤ بمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال تصوير الصدر

يعتمد التقييم الحالي لخطر الوفاة من أمراض القلب على مجموعة محدودة من عوامل الخطر ، وهي العمر والجنس وضغط الدم الانقباضي والكوليسترول والدهون والسكري والتدخين.

2022-12-25

الوفاق / باستخدام الذكاء الاصطناعي ، وجد الباحثون أنه باستخدام صورة “الأشعة” الطبيعية للصدر ، يستطيعون التنبؤ قبل 10 سنوات بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية سنوات بأداء مشابه للمعيار السريري. وفقا للدراسات ، يمكن لنموذج الذكاء الاصطناعي الذي يستخدم بيانات من الصور الشعاعية للصدر أن يتنبأ بخطر الوفاة بتلك الفترة بسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية بسبب مرض تصلب الشرايين القلبي الوعائي (ASCVD) .

ويوضح الباحثون : يشير مصطلح التعلم العميق إلى مجموعة فرعية من التعلم الآلي ، والتي هي أساسًا شبكة عصبية بها ثلاث طبقات أو أكثر تحاول محاكاة سلوك الدماغ البشري وتسمح له بالتعلم. تقييم المخاطر هو خطوة مهمة في النهج الحالي للوقاية الأولية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، تصلب الشرايين (ASCVD) ، على الرغم من الكم الهائل من البيانات بين المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يعتمد التقييم الحالي لخطر الوفاة من أمراض القلب على مجموعة محدودة من عوامل الخطر ، وهي العمر والجنس وضغط الدم الانقباضي والكوليسترول والدهون والسكري والتدخين.

ومع ذلك ، وفقًا للدكتور جاكوب وايس ، اختصاصي الأشعة في مركز أبحاث تصوير القلب والأوعية الدموية في مستشفى ماساتشوستس العام والباحث في الدراسة ، فإن المتغيرات اللازمة لحساب مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ليست متاحة دائمًا ، مما يحتم على طرق الفحص القائمة على السكان أن تكون مواتية.

وأضاف: “بما أن صور الصدر بالأشعة السينية متاحة بشكل شائع ، فإن نهجنا قد يساعد في تحديد الأشخاص المعرضين للخطر”.

في الدراسة الحالية ، استخدم الدكتور جاكوب وايس وفريقه البحثي نموذجًا للذكاء الاصطناعي يسمى CXR-CVD باستخدام 147497 صورة شعاعية للصدر (CXR) من 40643 مشاركًا ، للتنبؤ بالوفيات من أمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك ، أجرى فريق البحث تجارب مستقلة في مجموعة منفصلة ثانية من المرضى الخارجيين الذين من المحتمل ألا يكون لديهم أي حالات قلبية وعائية عكسية سابقة.

باستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي ، خلص الباحثون إلى أنه باستخدام صورة شعاعية نموذجية للصدر ، فإن نموذج الذكاء الاصطناعي قادر على التنبؤ بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لمدة عشر سنوات مع أداء مماثل ومتزايد للمعيار الإكلينيكي.

وفقًا لموقع الرعاية الصحية بالمستشفى ، خلص الباحثون إلى أنه نظرًا لتوافر الصور الشعاعية بشكل شائع ، يمكنهم بسهولة المساعدة في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتمكين تقييم عوامل الخطر والوقاية المستهدفة.