اختبار وإطلاق لصاروخ “قائم-105” الايراني الحامل للأقمار الصناعية قبل 19 اذار 2025

الخطوة التالية في المجال الفضائي هي استخدام حامل القمر الصناعي قائم-105، الذي سيتم اختباره وإطلاقه على مستوى الأبحاث في العام الايراني المقبل (ينتهي في 19 اذار/مارس 2025).

2024-01-21

قال قائد قوة الفضاء في القوة الجوفضائية للحرس الثوري، ضمن إشارته إلى إطلاق القمر الصناعي ثريا يوم السبت: الخطوة التالية في المجال الفضائي هي استخدام حامل القمر الصناعي قائم-105، الذي سيتم اختباره وإطلاقه على مستوى الأبحاث في العام الايراني المقبل (ينتهي في 19 اذار/مارس 2025).

وقال العميد علي جعفر آبادي، قائد قوة الفضاء في القوة الجوفضائية للحرس الثوري، في حديث مع قناة خبر الايرانية مساء السبت تابعته وكالة انباء فارس، في إشارة إلى إطلاق القمر الصناعي ثريا بواسطة القمر الصناعي قائم 100 يوم السبت: “اليوم (السبت)، تم طي صفحة ذهبية من تاريخ الفضاء في البلاد، وكان الإطلاق اليوم مهمًا من عدة جوانب.

 

وأضاف العميد جعفر ابادي : تم الإطلاق باستخدام قمر صناعي يستخدم الوقود الصلب الإيراني بالكامل، وهي المرة الأولى التي يتم فيها وضع قمر صناعي إيراني في مداره بواسطة صاروخ ايراني.

 

وأوضح: لأول مرة، تمكن الصاروخ الحامل للقمر الصناعي من وضع القمر الصناعي في مدار يبلغ مداه 750 كيلومترا، وهي المرة الأولى التي تصل فيها بلادنا الى هذا المدار.

 

وتابع: حتى الآن لم يطلق الحرس الثوري الإيراني سوى أقماره الصناعية الداخلية، والتي شملت نور الثلاثية، لكننا اليوم تمكنا من تقديم خدمة للحكومة وقمنا بإطلاق قمر صناعي تابع للحكومة ومعهد أبحاث الفضاء الإيراني.

 

وصرح قائد قوة الفضاء في القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري: بما أن حرس الثورة الإسلامية يقدم الخدمات للحكومة في مختلف المجالات، فسوف نستمر في خدمة الحكومة في مجال الفضاء وستتحرك دورة الفضاء الحكومية بشكل أسرع.

 

وأشار العميد جعفر آبادي، إلى الخطط المستقبلية للقوة الجوفضائية للحرس الثوري في مجال الفضاء: الخطة التالية هي أن يتم وضع الصاروخ قائم-100 الحامل للقمر الصناعي في الدورة التشغيلية أولاً، وبعدها سيذهب علماؤنا وخبراؤنا إلى تصميم الخطوة التالية .

 

وأضاف: الخطوة التالية في المجال الفضائي هي استخدام حامل القمر الصناعي قائم-105 الذي يتمتع بمحركات أقوى وهيكلية أحدث، وسيكون لدينا في العام الايراني المقبل (ينتهي في 19 اذار/مارس 2025) اختبار وإطلاق على مستوى الأبحاث للصاروخ الحامل للاقمار الصناعية المذكور.

 

وقال قائد قوة الفضاء في القوة الجوية بالحرس الثوري: نستعد تدريجياً للوصول إلى حامل القمر الصناعي قائم-120 خلال العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة، والذي من المفترض أن يأخذنا إلى مدار يبلغ طوله 36 ألف كيلومتر.

 

وتابع: خلال السنوات الثلاث المقبلة سندخل مرحلة إطلاق صاروخ قائم 120 الحامل للأقمار الصناعية على مستوى الأبحاث.

 

أ.ش