السفير الصيني، مستنكراً الحظر الأمريكي ضدّها:

إيران منطقة استراتيجية في مبادرة الحزام والطريق

أكد السفير الصيني لدى طهران، ان ايران شريك مهم للصين في مبادرة الحزام والطريق، مشيراً الى أن الصين وايران بلدان عريقان ويعود تاريخهما الى مليوني سنة.

2022-12-25

ولدى تفقده المنطقة الاقتصادية الحرة بجزيرة قشم، وصف تشانغ هوا هذه الجزيرة بأنها تحتل نقطة رئيسية في مبادرة الحزام والطريق، ولفت الى التوقيع على مذكرات التفاهم المنعقدة بين منطقتي غوانغجو وقشم الحرتين في عام 2016 والاتفاقية الاستراتيجية بين الصين وايران لمدة 25 عاماً والتي تم توقيعها العام الماضي، وقال: ان التوقيع على هذه الوثائق في ظروف الحظر يؤيد إرادة رئيسي البلدين بهدف التعزيز الثنائي في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والصحية والعسكرية.

ونوه السفير الصيني الى أن حجم التبادل المالي بين البلدين في العام الايراني الحالي (بدأ في 21 آذار/ مارس 2022) يبلغ 20 مليار دولار، وأن ايران تمثل واحداً من كبار الشركاء التجاريين للصين، وأن تواجد المستثمرين الصينيين في جزيرة قشم من شأنه أن يوفر فرصة قيمة لتنمية المنتجات وصادرات المنتجات الصينية.

كما اعتبر تشانغ هوا ان المشكلات الموجودة في العلاقات المالية بين الصين وايران ناجمة عن الحظر الأميركي الأحادي، مستنكراً هذا الحظر. ولفت الى أن الصين هي البلد الوحيد الذي يواصل استيراد النفط الايراني بشكل رسمي ولم يجمد الأرصدة الايرانية، واصفاً افتتاح القنصلية الصينية العامة في بندرعباس (مركز محافظة هرمزكان جنوب ايران)، بأنه حدث خاص، مؤكداً ان من البرامج ذات الأولوية لهذه القنصلية؛ التسهيل في إصدار التأشيرة وإطلاق رحلات جوية أسبوعية من ايران الى مختلف المدن الصينية بهدف زيادة التبادل والتواصل بين الشركاء الاقتصاديين وخاصة السياح الصينيين لزيارة الحديقة الجيولوجية العالمية في قشم.

والحديقة الجيولوجية هي منطقة موحدة تعمل على تعزيز حماية واستخدام التراث الجيولوجي بطريقة مستدامة، وتعزز الرفاهية الاقتصادية للأشخاص الذين يعيشون هناك، وهناك حدائق جيولوجية عالمية وحدائق جيولوجية وطنية.

الجدير بالذكر أنه تم يوم الأربعاء الماضي الموافق 21 كانون الأول/ ديسمبر 2022 افتتاح القنصلية العامة الصينية في مدينة بندرعباس مركز محافظة هرمزكان (جنوب ايران)، وتغطي خدماتها 8 محافظات جنوب ايران.

المصدر: وكالات