متخصصون إيرانيون ينتجون بذورا من صنف جديد من الكانولا

نجح متخصصون في شركة إيرانية ذات قاعدة معرفية تنشط في مجال إنتاج بذور اللفت، تماشيا مع برامج تطوير البذور الزيتية التابعة لوزارة الجهاد الزراعي، في إنتاج بذور صنف جديد من بذور اللفت ذو قدرة إنتاجية عالية.

2024-01-26

إن بذور اللفت هي إحدى النباتات الزيتية التي تحتوي بذورها على 40-45% زيت و25-35% بروتين. كما يعد زيت بذور اللفت من أفضل الزيوت الصالحة للأكل بسبب مزيجه المناسب من الأحماض الدهنية غير المشبعة ونسبة منخفضة من الأحماض الدهنية المشبعة مثل الزيتون.

 

وأشار حسين أكبري مقدم، المدير التنفيذي للشركة ومقرها في محافظة سيستان وبلوشستان: يتمحور نشاط الشركة حول البحث عن البذور الأم والمعتمدة من بذور اللفت للزراعة في المناطق الجافة والمعتدلة والحارة، كما من الممكن استغلال المناخ الرطب شمال البلاد، ويعتبر اللفت من أصناف البذور الزيتية مفتوحة التلقيح، وينافس محصوله الأصناف المهجّنة المستوردة.

 

وتابع: على الرغم من طبيعة الشركة وتحديات استيراد بذور الكانولا في البلاد، إلا أننا نواصل البحث وإنتاج البذور بمساعدة مساعد رئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة وصندوق الابتكار والازدهار. وأكمل: البذور التي تنتجها الشركة هي على مستوى الخطين الأساسي وغير الاساسي، وبالتالي فإن سعر بذور هذا الصنف هو نصف سعر البذور المستوردة إلى البلاد. واعتبر إنتاج مثل هذه البذور يمكن أن يكون خطوة فعالة في إنتاج البذور الزيتية الأخرى في البلاد، وقال: “إن بذور الدلجان ذات الخصائص الزراعية الجيدة يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في توفير جزء من الزيت الذي تحتاجه البلاد”، والتي يتم توفيرها حاليا بأكثر من 90٪ عن طريق الواردات.

 

أ.ش