بوشهر تمتلك أغنى كنز من الوثائق التاريخية الإيرانية 

مشايخي:هناك أكثر من 4 آلاف وثيقة تاريخية محفوظة في هذا الفرع الذي يعتبر من أغنى كنوز البلاد في الجنوب

2022-12-27

الوفاق/

قال مدير مؤسسة إيران الثقافية فرع بوشهر: هناك أكثر من 4 آلاف وثيقة تاريخية محفوظة في هذا الفرع الذي يعتبر من أغنى كنوز البلاد في الجنوب، وقد عقدت عدة مؤتمرات علمية في بوشهر في هذا السياق.

وقال عبد الكريم مشايخي: تم نشر 74 كتابا عن الثقافة والتاريخ والفولكلور والعادات لأهل هذه المحافظة في مؤسسة إيرانولوجي فرع بوشهر في مختلف المجالات الثقافية والفنية والتاريخية، والتي تحتل المرتبة الأولى بين الفروع.

كما تحدث عن تدوين وتأليف 42 كتاباً عن دراسات الخليج الفارسي، ومن بين هذه الكتب «اسم للأبد» وهو مخصص للشباب ونشره معهد أبحاث الثقافة والفكر الإسلامي. وتم نشر كتاب آخر بعنوان «الخليج الفارسي وبوشهر» والعديد من الكتب الأخرى حول وثائق الخليج الفارسي.

وقال: أحمد مدرسي زاده أحد المحافظين السابقين، تبرع للمؤسسة بـ 5000 مجلد.تقع مؤسسة علوم إيران الحالية في بوشهر في مبنى قديم في النسیج التاريخي لهذه المدينة، والذي يبلغ عمره 103 أعوام. ویعتبر من أجمل المباني التاريخية في إيران. كما أعلن مدير مؤسسة علم إيران، فرع بوشهر، عن إنشاء مركز توثيق، بما في ذلك الوثائق التي تبرع بها الأفراد والعائلات وشخصیات بوشهر.

مضیفاً: إن أرشيف صور المؤسسة الذي يحتوي على 6 آلاف وثيقة يستخدمه كثير من الباحثين في المجالات التاريخية والثقافية والاجتماعية.