واشنطن تقول أن الهجوم وقع داخل الأردن وتصفه بالخطير وعمَّان تنفي وقوعه في أراضيها ومصادر سورية تكشف التفاصيل

مصرع 37 جندياً أمريكياً في هجوم مسيَّر على برج 22 في الأردن

2024-01-29

أفادت المصادر بأنّ «الهجوم بالطائرات المسيرة، استهدف قاعدة التنف على مثلث الحدود السورية الأردنية العراقية، ما أدّى إلى وقوع هذا العدد من القتلى والجرحى في صفوف القوات الأمريكية داخل القاعدة غير الشرعية».

وبالتزامن، نقلت وكالة أنباء «رويترز» عن مسؤول أمريكي، قوله: إنّ عدد الجنود الذين أصيبوا في هجوم المسيرة في التنف ارتفع إلى 34، فيما ذكر مسؤولان أمريكيان، أنّه يجري نقل بعض العسكريين الأمريكيين الجرحى من قاعدة بالأردن بعد هجوم الطائرة المسيّرة.
يشار إلى أن التنف هي قاعدة عسكرية للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والذي أنشئ في عام 2014 بهدف مواجهة داعش في العراق والشام وهي تقع على بعد 24 كم من الغرب من معبر التنف (الوليد) عند المثلث الحدودي السوري العراقي الأردني.

 

 

تعديل جديد في العنون والرقم

 

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أنّ «ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكيين لقوا مصرعهم وأصيب اكثر من 30 آخرين، في هجوم بطائرة مسيرة استهدفت قاعدة في شمال شرق الأردن». وقالت في بيان لها أن «ما تعرضت له القوات الأمريكية في الأردن تصعيد خطير».

من جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان له: إنّ «الهجوم الذي أدّى إلى مصرع ثلاثة عسكريين أمريكيين نفذته جماعات متشددة مدعومة من إيران تعمل في سوريا والعراق».. بحسب قوله.

وأضاف: إنّ «قلب الولايات المتحدة مثقل بمقتل ثلاثة جنود في الهجوم على قواتنا شمال شرق الأردن».. مشيراً إلى أنّه «يجري جمع المعلومات عن هذا الهجوم».

وشدد الرئيس الأمريكي على محاسبة جميع المسؤولين عن الهجوم في الوقت والطريقة اللذين يختارهما. بدوره، وصف البنتاغون، الهجوم الذي تعرضت له قواته في الأردن بالـ «تصعيد خطير».

وأفادت شبكة «سي أن أن» الأمريكية، بمقتل ثلاثة جنود من الجيش الأمريكي، وإصابة ما لا يقل عن عشرين من أفراد الخدمة في هجوم بطائرة من دون طيار، استهدف موقعاً أمريكياً في الأردن.

وبحسب الشبكة التي نقلت المعلومات عن مسؤولين أمريكيين، فإنّ «هذه المرة هي الأولى التي تقتل فيها القوات الأمريكية بنيران العدو في الشرق الأوسط منذ بداية حرب غزة».

ورأت الشبكة أنّ «مقتل ثلاثة أمريكيين في برج 22 في الأردن، بالقرب من الحدود مع سوريا، هو تصعيد كبير للوضع غير المستقر بالفعل في الشرق الأوسط».. مشيرةً إلى أنّه «من غير الواضح سبب فشل الدفاعات الجوية في اعتراض الطائرة بدون طيار».

كما أشارت إلى أنّه حتى يوم الجمعة، كان هناك أكثر من 158 هجوماً على القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق وسوريا.

في غضون ذلك قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية إن «الهجوم الذي استهدف القوات الأمريكية قرب الحدود السورية لم يقع داخل الأردن».. مشيراً إلى أنه «استهدف قاعدة التنف في سوريا».

الى ذلك كشفت مصادر ميدانية سورية، بأنّ الطائرات المسيرة تمكنت من اختراق نظام دفاع جوي متطور، ووصلت إلى قاعدة التنف
وأفادت المصادر بأنّ «الهجوم بالطائرات المسيرة، استهدف قاعدة التنف على مثلث الحدود السورية الأردنية العراقية، ما أدّى إلى وقوع هذا العدد من القتلى والجرحى في صفوف القوات الأمريكية داخل القاعدة غير الشرعية».

وبالتزامن، نقلت وكالة أنباء «رويترز» عن مسؤول أمريكي، قوله: إنّ عدد الجنود الذين أصيبوا في هجوم المسيرة في التنف ارتفع إلى 34، فيما ذكر مسؤولان أمريكيان، أنّه يجري نقل بعض العسكريين الأمريكيين الجرحى من قاعدة بالأردن بعد هجوم الطائرة المسيّرة.

يشار إلى أن التنف هي قاعدة عسكرية للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والذي أنشئ في عام 2014 بهدف مواجهة داعش في العراق والشام وهي تقع على بعد 24 كم من الغرب من معبر التنف (الوليد) عند المثلث الحدودي السوري العراقي الأردني، في محافظة حمص.

 

أ.ش

الاخبار ذات الصلة