مع التأكيد على تحويل إصفهان لنموذج ناجح في الصادرات إليها

إيران تعلن إستعدادها لتعزيز التعاون مع القطاع الخاص الروسي

أعرب وزير الخارجية عن ارتياحه لزيادة التبادل التجاري بين إيران وروسيا، مؤكداً ضرورة تعزيز مساهمة القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي، معلناً استعداد وزارة الخارجية للمشاركة في هذا الصدد.

2022-12-27

وأشار حسين أمير عبداللهيان، في لقاء مع مجموعة الصداقة البرلمانية لمجلس الدوما الروسي، إلى دور برلماني البلدين في تطور العلاقات الثنائية، معتبراً المفوضية العليا للتعاون البرلماني المؤلف من ممثلي البرلمانات وبعض المسؤولين الحكوميين، آلية مهمة للمساعدة في تنمية العلاقات الودية بين البلدين. وأعرب عن ارتياحه لزيادة التبادل التجاري بين البلدين، وأكد على ضرورة زيادة مساهمة القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي، معلناً استعداد وزارة الخارجية للمشاركة في هذا الصدد.

بدوره، أشار منسق مجموعة الصداقة البرلمانية لمجلس الدوما الروسي، فاسيلي يف، إلى أهمية العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية والتعاون البرلماني بين البلدين من أجل تحسين العلاقات، واعتبر زيادة تبادل الوفود البرلمانية بأنها مهمة.

* فرصة إستثنائية

إلى ذلك، أعلن محافظ اصفهان إن فرصة إستثنائية متوفرة لسوق الصادرات الايرانية الى روسيا في الوقت الحاضر، وقال: يجب تحويل اصفهان الى نموذج ناجح في البلاد في مجال الصادرات الى روسيا.

وقال رضا مرتضوي، في تصريح له مساء الاثنين، خلال اجتماع مجلس الحوار بين الحكومة والقطاع الخاص بالمحافظة: إن فرصة إستثنائية متوفرة لسوق الصادرات الإيرانية الى روسيا؛ لكن يعتمد ذلك على جهودنا، وكيفية استخدام مرافق وموارد الدولة للوصول الى هذه الاستراتيجية الأساسية. وأضاف: يجب أن نكون قادرين على الاستجابة لحصة كبيرة من طلبات روسيا واحتياجاتها، واتباع تنمية الصادرات كنموذج جاد.

وصرح محافظ اصفهان: بدأت مفاوضاتنا منذ فترة طويلة بزيارة الوفد الروسي إلى اصفهان، واتخذت الخطوة التالية في زيارة وفد اصفهان التجاري – السياسي إلى محافظتي موسكو وسان بطرسبورغ لنشهد التطور في التبادلات والتجارة من اصفهان الى روسيا. وأضاف: حسب برنامج ربيع العام المقبل، سنستضيف رجال أعمال من موسكو وسان بطرسبورغ من أجل تعزيز العلاقة بين اصفهان وروسيا وتحقيق نتائج مهمة.

وقال مرتضوي: عقدنا الأسبوع الماضي اجتماعاً مع مدراء ومسؤولي منظمة تنمية التجارة في مجال تطوير سوق الصادرات الايرانية الى روسيا، حيث تقرر تقديم عدد من المنتجات الرئيسية التي تحتاجها روسيا من أجل تشكيل مكتب متخصص في اصفهان لتوريدها وتصديرها. وتابع: من الضروري التخطيط وفق هذا الهدف وإيجاد الشركات ذات الصلة بحلول نهاية شهر أيار/ مايو من العام المقبل، وسيتم إجراء التبادلات بين اصفهان وبعض الشركات الروسية حتى نتمكن من تحقيق النتائج المرجوة من خلال إبرام عقد خلال زيارة رجال الأعمال من سان بطرسبورغ وموسكو إلى اصفهان.

المصدر: وكالات