رفضاً للتطبيع...

لاعبان إيرانيان يرفضان مواجهة صهيونيان في بطولة العالم للشطرنج

بطولة العالم للشطرنج السريع والخاطف تقام في كازاخستان

2022-12-27

 رفض اللاعبان الإيرانيان “برديا دانشور”، و”بويا إيدني”، مواجهة ممثلا الكيان الصهيوني في بطولة العالم للشطرنج.

وأفادت الانباء انه رفض اللاعبان الإيرانيان “برديا دانشور”، و”بويا إيدني”، مواجهة ممثلا الكيان الصهيوني في بطولة العالم للشطرنج، وتقام بطولة العالم للشطرنج السريع والخاطف في كازاخستان في الفترة ما بين 26 وحتى 31 ديسمبر الجاري.

هذا وشارك من ايران عدة متسابقين في هذه البطولة، حيث حقق لاعب ايران الاول بالشطرنج “برهام مقصودلو” 3 انتصارات في اليوم الاول من البطولة وتعادل واحد وخسارة واحدة؛ ومقصودلو صاحب 2656 نقطة استطاع من خلال خمس مسابقات في الشطرنج السريع ان يحصل على 3.5 نقطة ويحل بالمركز 30.

وحل الايراني الاخر احسان قائم مقامي في المركز 96 باليوم الاول من هذه المنافسات بعد تحقيقه فوزين وخسارتين وتعادل واحد، وحصل على 2.5 نقطة.

وحقق الايراني الاخر محمد امين طباطبائي صاحب 2526 نقطة في التصنيف العالمي فوزان وتعادلان وخسارة واحدة، وحصل على 3 نقاط وحل في المرتبة 42؛ طباطبائي استطاع في الدور الاول من هذه المسابقات ان يتعادل مع البطل الامريكي “ناكامورا”، ويحقق تعادلاً ثميناً في بطولة العالم للشطرنج السريع.

أما بويا ايدني الايراني البطل الذي انسحب من هذه المنافسات بسبب مواجهته للاعب يمثل الكيان المؤقت؛ فقد اوقعته القرعة في الدور الرابع من البطولة أمام لاعب صهيوني فانسحب على الفور وبدون تردد.

وكان بويا قد حقق فوزين وخسارتين وتعادلاً واحداً ليحصل على 2.5 نقطة ويحل في المركز 92.

والايراني الاخر برديا دانشور عضو المنتخب الوطني الايراني بالشطرنج فقد اوقعته القرعة في الدور الثالث أمام لاعب يمثل الكيان الغاصب لفلسطين الحبيبة، وانسحب هذا الشاب البطل بعد معرفته انه سيواجه لاعباً يمثل هذا الكيان اللقيط.

وحقق دانشور فوزان وخسارتان وتعادل واحد وحصل على 2.5 نقطة وحل بالمركز 99.

وتستمر بطولة العالم بالشطرنج السريع والشطرنج الخاطف المقامة في العاصمة الكازاخية آلماتا من 26 ولغاية 30 ديسمبر الجاري، ويغيب عن هذه المنافسات بعض اللاعبين الدوليين المعروفين في اللعبة أمثال دين ليرن من الصين ولوفن ارونيان من ارمينيا بالاضافة الى الايراني علي رضا فيروز جا.

ولا تقتصر هذه المبادرات على اللاعبين الايرانيين وفي هذه اللعبة فقط؛ فالكثير من اللاعبين المسلمين – العرب وغير العرب – وحتى بعض الشرفاء في العالم من غير المسلمين ممن يجدون الحق لفلسطين ويرون مظلوميتها الواضحة وضوح الشمس، فهم يفعلون نفس الشئ ولا يواجهون رياضياً في اي رياضة كانت يمثل هذا الكيان المحتل.

فقد انسحب في وقت سابق لاعب منتخب الكويت، أسامة بورحمة، من بطولة كأس آسيا للترايثلون المقامة في البحرين بسبب مشاركة لاعب يمثل هذا الكيان الغاصب.

وأشاد رئيس “رابطة شباب لأجل القدس العالمية” (مبادرة أهلية) الناشط الكويتي طارق الشايع بقرار اللاعب، مذكرا بمواقف بلاده المناصرة للقضية الفلسطينية ورفض التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الشايع إن “التعبير الرياضي الذي يبديه اللاعبون الكويتيون في شتى الألعاب للتأكيد على عدم الاعتراف بإسرائيل هو الانسحاب المشرّف”.

وأضاف أن “الانسحاب رسالة واضحة وصريحة من اللاعب بورحمة وكل كويتي بأنه لا وجود لشيء اسمه إسرائيل وبالتالي لا وجود للاعب إسرائيلي”.

وانسحب ايضا لاعب المنتخب العراقي علي البازي وزن (66 كغم) بعدنا وصل لمباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في بطولة العالم للشباب، لكن القرعة أوقعته مع لاعب من الكيان الصهيوني، ليقرر اتحاد جوجيتسو سحب اللاعب رغم أن بإمكانه الفوز بسهولة وحصوله على الوسام النحاسي عالمياً.

 

المصدر: الوفاق / خاص